الجمعة، 20 مايو 2022

قصة رسالة ” اهرب لقد اكتشفو امرنا ” للكاتب مارك توين

شاهد مواضيع مميزة قد تهمك ايضا

 

The-story-of-the-letter-Run-they-found-us-by-Mark-Twain
 اقتباسات وأقوال الكاتب الامريكي الساخر

 العالم الأمريكي مارك توين أحد من قدموا العديد من الإسهامات في الأدب الأمريكي ، و من بين هذه الإسهامات عدد من الكتب المميزة و الرائعة .

قصة رسالة ” اهرب لقد اكتشفو امرنا ” للكاتب مارك توين

مارك توين

– يعتبر مارك توين أحد أهم الكتاب الأمريكيين ، و هذا العالم الذي قد ولد في الثلاثين من نوفمبر من عام 1835 ، في فلوريد و كان أحد سبعة أطفال ولدوا لجين و كان أبيهم مواطن من ولاية كنتاكي ، و قد التقى والداه عندما كان والده انتقل إلى ولاية ميسوري .

– عندما كان في الرابعة من عمره ، انتقلت عائلة توين إلى هانيبال ، ميزوري و هي بلدة عند ميناء على نهر المسيسيبي ، و من خلال هذه المنطقة استلهم أولى كتاباته الأدبية ، و التي عرفت برواية مغامرات سوير و كذلك مغامرات هكلبيري فين .

– و في عام 1847 توفى والده بالالتهاب الرئوي ، بعدها عمل كصبي في إحدى المطابع ، و كان يعتاد كتابة المقالات الساخرة دون نشرها ، و كان ذلك في الثامنة عشر من عمره ، بعدها حاول أن يعلم نفسه العديد من العلوم من خلال المكتبات العامة .

قصة رسالة مارك توين للمشاهير

من أبرز المواقف التي تذكرنا بهذا الكاتب العالمي ، موقف يعد غريب من نوعه ، و ذلك حينما قام بإرسال خطاب مكون من بضع كلمات ، ذلك الخطاب الذي أرسله للعديد من المشاهير و الساسة في أمريكا و الذي حمل بضع كلمات و هي ، ( اهرب لقد اكتشفو امرنا ) تلك التي أرسلها إلى عشرة من المشاهير فهربوا من أمريكا صباحا ، مما أثار دهشة الجميع لما وجدوه بعدها من هروب هؤلاء الأشخاص بعد إرسال هذا الخطاب .

مؤلفات الكاتب مارك توين

– قدم توين عدد كبير جدا من المؤلفات الأدبية ، و من بين هذه المؤلفات عدد كبير من الكتب الرائعة و القصص ، و من بينها مغامرة توم سوير التي قدمها في عام 1876 ، و كذلك الأمير و الفقير التي قدمها في عام 1881 ، و الحياة على المسيسبي التي قدمها في عام 1883 ، و مغامرات هكلبيري فين التي قدمها في عام 1884 ، و غيرها العديد من الكتب التي قام باصدراها أثناء زيارته للندن في عام 1887 .

– كان توين مغرم بالعلوم و الأبحاث العلمية ، و قد حصل على ثلاثة براءات اختراع ، و كان من أشهر الروايات التي حاز على جوائز عنها رواية يانكي من كونيكتيكت في بلاط الملك آرثر ، تلك التي روت قصة شاب أمريكي سافر عبر الزمن ، و حمل معه مختلف أشكال التكنولوجيا الحديثة ليقابل الملك آرثر في إنجلترا ، و تعتبر هذه الرواية من أجمل روايات الخيال العلمي ، و في عام 1909 تم انتاج فيلم قصير عن روايته الأمير و الفقير .

أقواله المأثورة

– من الأفضل لك ان تغلق فمك وتترك الناس يعتقدون أنك احمق، من أن تفتحه وتمحو كل شك .

– لا تقل الحقيقة لمن لا يرقى إلى مستواها .

– الشجاعة هي اتقان الخوف وليس غياب الخوف .

– خداع الناس أسهل من إقناعهم أنهم قد تم خداعهم .

– لك أن تهمل مظهرك، لكن حافظ على أناقة روحك .

– الخوف من الموت نابع من خوفنا من شكل الحياة التي نحياها، فالرجل الذي يعيش جيدا يكون مستعدا للموت في أي وقت .

فكر توين

– و قد كتب توين العديد من الكتابات التي اعتبرت في مجال الهجاء الأدبي أو بالأحرى الأدب الساخر ، ذلك الطفل الذي أجبر على العمل ليرعى أسرته فكبر يهجو الحياة ، و قد كان يحلم بأن يكون ربان لسفينة بخارية ، و كان أسلوبه معروف بالمناهضة للامبريالية ، لدرجة أنه قد أصبح فيما بعد رئيس الرابطة الأمريكية لمكافحة الامبريالية ، و بالفعل قد تمكن من تحقيق حلمه ، و كان ذلك لمدة شهرين فقط ، و لكنه توقف عن ذلك بسبب الحرب الأهلية الأمريكية .

شاهد ايضا

لمشاهدة فيديو عن 

روائع مارك توين ! اقتباسات وأقوال الكاتب الامريكي الساخر

للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
اقتباسات وأقوال الكاتب الامريكي الساخر
للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
اسم الملف
مجلة الأستاذ للمنوعات
إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.

قصة برصيصا العابد الذي سجد للشيطان

شاهد مواضيع مميزة قد تهمك ايضا

 

The-story-of-Barsasa-the-worshiper-who-prostrated-himself-to-Satan
 العابد الذي سجد للشيطان

 برصيصا العابد هو عابد بني إسرائيل الذي وصف بأنه أعبد أهل زمانه، إلا أن نهايته كانت على الكفر بأن أطاع الشيطان حتى سجد له، وقد وردت قصة برصيصا العابد في تفسير ابن كثير والطبري تفسيرًا للآية: {كَمَثَلِ الشَّيْطَانِ إِذْ قَالَ لِلْإِنْسَانِ اكْفُرْ فَلَمَّا كَفَرَ قَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِنْكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ} [الحشر:16]، برواية لعبدالله ابن مسعود، وراوية عبدالله ابن عباس.

برصيصا الراهب برواية عبدالله بن عباس:

روى ابن جرير عن عبد الله بن عباس قال: كان راهب من بني إسرائيل يعبد الله فيحسن عبادته، وكان يؤتى من كل أرض فيسأل عن الفقه، وكان عالمًا، وإن ثلاثة إخوة كانت لهم أخت حسنة من أحسن الناس، وإنهم أرادوا أن يسافروا، فكبر عليهم أن يخلفوها ضائعة، فجعلوا يأتمرون ما يفعلون بها، فقال أحدهم: أدلكم على من تتركونها عنده؟ قالوا: من هو؟ قال: راهب بني إسرائيل، إن ماتت قام عليها، وإن عاشت حفظها حتى ترجعوا إليه.

 فعمدوا إليه فقالوا: إنا نريد السفر، ولا نجد أحدًا أوثق في أنفسنا ولا أحفظ لما ولي منك لما جعل عندك، فإن رأيت أن نجعل أختنا عندك فإنها ضائعة شديدة الوجع، فإن ماتت فقم عليها، وإن عاشت فأصلح إليها حتى نرجع، فقال : أكفيكم إن شاء الله، فانطلقوا فقام عليها فداواها حتى برأت، وعاد إليها حسنها، فاطلع إليها فوجدها متصنعة.

فلم يزل به الشيطان يزين له أن يقع عليها حتى وقع عليها، فحملت، ثم ندمه الشيطان فزين له قتلها، قال: إن لم تقتلها افتضحت وعرف شبهك في الولد، فلم يكن لك معذرة، فلم يزل به حتى قتلها، فلما قدم إخوتها سألوه ما فعلت؟ قال: ماتت فدفنتها، قالوا : قد أحسنت، ثم جعلوا يرون في المنام، ويخبرون أن الراهب هو قتلها، وأنها تحت شجرة كذا وكذا.

فعمدوا إلى الشجرة فوجدوها تحتها قد قتلت، فعمدوا إليه فأخذوه، فقال له الشيطان: أنا زينت لك الزنا وقتلها بعد الزنا، فهل لك أن أنجيك؟ قال: نعم، قال: أفتطيعني؟ قال: نعم قال: فاسجد لي سجدة واحدة، فسجد له ثم قتل.

برصيصا العابد برواية عبدالله بن مسعود:

روى ابن جرير، عن عبد اللّه بن مسعود قال: كانت امرأة ترعى الغنم، وكان لها أربعة إخوة، وكانت تأوي بالليل إلى صومعة راهب، قال: فنزل الراهب ففجَر بها، فحملت، فأتاه الشيطان فقال له اقتلها ثم ادفنها، فإنك رجل مصدق يسمع قولك، فقتلها ثم دفنها.

وقال: فأتى الشيطان إخوتها في المنام، فقال لهم: إن الراهب صاحب الصومعة فجَر بأُختكم فلما أحبلها قتلها ثم دفنها في مكان كذا وكذا، فلما أصبحوا قال رجل منهم: واللّه لقد رأيت البارحة رؤيا ما أدري أقصها عليكم أم أترك؟ قالوا: بل قصها علينا، قال، فقصها؛ فقال الآخر: وأنا واللّه قد رأيت ذلك، فقال الآخر: وأنا واللّه رأيت ذلك، قالوا فواللّه ما هذا إلا لشيء.

 قال، فانطلقوا، فاستَعْدُوا ملكهم على ذلك الراهب، فأتوه فأنزلوه، ثم انطلقوا به، فلقيه الشيطان فقال: إني أنا الذي أوقعتك في هذا ولن ينجيك منه غيري، فاسجد لي واحدة وأنجيك مما أوقعتك فيه، قال، فسجد له، فلما أتوا به ملكهم تبرأ منه وأخذ فقتل، واشتهر عند كثير من الناس أن هذا العابد هو برصيصا فاللّه أعلم

برصيصا الراهب مثال سوء الخاتمة:

على الرغم من إيمان الراهب وتعبده وزهده إلا أن ذلك لم يمنعه من سوء الخاتمة، ولعل الثغرة في أمر برصيصا هي الزلة الأولى التي بها هوت قدمه في قاع الرزيلة، فلو انه لم يتهاون منذ البداية وصد الشيطان عنه ولم يترك له فرصة، لما صار مضرب المثل في سوء الخاتمة، لكن بمجرد التنازل لمرة واحدة صارت سلسلة من التنازلات أدت به للموت على الكفر بأن سجد للشيطان والعياذ بالله، فاحذر سوء الخاتمة.

شاهد ايضا

لمشاهدة فيديو عن 

برصيصا العابد الرجل الذي كان يعبد الله وفي نهاية حياته سجد للشيطان؟

 قصة مرعبة تزلزل القلوب
للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
العابد الذي سجد للشيطان
للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
اسم الملف
مجلة الأستاذ للمنوعات
إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.

قصة الطيار الباكستاني سيف الدين الأعظم

شاهد مواضيع مميزة قد تهمك ايضا

 

The-story-of-the-Pakistani-pilot-Saifuddin-Azam
الطيار الباكستاني الراحل سيف الدين أعظم

هناك العديد من القصص التي تتعلق ببطولات حربية و أبطال حقيقيين حول العالم ، هؤلاء الأبطال الذين تمكنوا من سطر أسمائهم بأحرف من ذهب في تواريخ البطولات الإنسانية .

سيف الدين الأعظم

سيف الدين الأعظم هو أحد الأبطال في تاريخ الحروب الجوية ، و هو محارب باكستاني الجنسية ، ولد في عام 1941 و هو ضابط في القوات الجوية ، كان في السابق يشغل منصب قائد طائرة مقاتلة في القوات الجوية الباكستانية ، و كان ذلك في الفترة من 1960 و حتى 1971 ، بعدها انتقل لقوات بنجلاديش الجوية ، و كان ذلك في الفترة من 1971 و حتى 1979 .

حياة سيف الدين الأعظم و تعليمه

ولد سيف الدين في قرية خاجارباريا ، التي تقع في حي بابنا التي تقع في بنغال الشرقية ، و التي عرفت لاحقا بشرق باكستان و الآن ببنجلاديش ، و كان ذلك في عام 1941 ، بعد ذلك بدأ في تعليمه حتى وصل إلى المرحلة الثانوية ، و هنا انتقل إلى غرب باكستان و التحق بأكاديمية القوات الجوية الباكستانية ( ريسالبور ) و ذلك في عام 1958 ، و اكتسب نجاحا كبيرا في اللجان التي تقدم لها ، حتى عين كضابط للقوات الجوية العامة ، و كان ذلك في عام 1960 .

التحاقه بالقوات الجوية

حصل سيف الدين على العديد من التدريبات مع طائرات سيسنا تي 37 ، و واصل تعليمه في قاعدة القوات الجوية لوقا – أريزونا ، و كان ذلك مع طائرات أف 86 و ذلك في عام 1963 ، بعدها أصبح مدرب في السرب الثاني للقوات الجوية الباكستانية في موريبور ، و قد اتسم هذا الضابط بقوته و براعته ، فضلا عن ذكائه منقطع النظير مما أهله لقيادة هجوم بري ناجح ، بعدها تمكن من إسقاط القوات الهندية ، و حصل على جائزة من أعلى الجوائز العسكرية ، و كان ذلك في عام 1966 ، بعدها أرسل كمستشار للسلاح الجوي الملكي الأردني ، ثم عاد للقوات الباكستانية و كان ذلك قبل استقلال بنجلاديش في عام 1971 .

خدماته مع القوات البنجالية

قدم الضابط سيف الدين العديد من الخدمات الجليلة مع القوات الجوية التابعة لبنجلاديش ، و ذلك بعد استقلال بنجلاديش عن باكستان ، وقتها تم اعطاؤه منصب مدير سلامة الطيران و مدير العمليات قبل إعطاء الأوامر ، و بالفعل قاد عدد كبير من العمليات الجوية ، كان من أشهرها القاعدة الجوية في دكا ، بعدها تم ترقيته إلى كابتن الفريق في عام 1977 ، ليتقاعد أخيرا في عام 1979 .

قصة الطيار سيف الدين الأعظم في مواجهة اليهود

– اسلفنا في ذكر أن ذلك الطيار الماهر قد انتقل في فترة من حياته ، ليعمل مستشارا لدى الجيش الأردني ، و في هذا الوقت قام بالعديد من العمليات مع الجيش الأردني ، كان من أهمها في عام 1967 ، حيث تولى وقتها تدريب الطيارين التابعين للجيش الأردني ، وقتها كانت قد نشبت بالفعل الحرب العربية الإسرائيلية ، و كان الطيارين الأردنيين قد انتقلوا إلى قاعدة الحبانية العراقية ، نتيجة تدمير مطارات الأردن بسبب القصف الإسرائيلي .

– في هذا الوقت قام سيف الأعظم باستقلال طائرة هوكرهنتر ، و من خلالها تمكن من إسقاط ثلاث طائرات إسرائيليات ، في قتال جوي عنيف استمر لمدة ثلاثة أيام بين الجانبين ، و يعتبر بذلك هذا الطيار هو الوحيد الذي تمكن من اسقاط ثلاثة طائرات إسرائيلية في هذه الفترة الوجيزة ، و لا يزال حتى اليوم هذا الرقم القياسي لازال قائم .

شاهد ايضا


لمشاهدة فيديو عن 

من هو الطيار الباكستاني الراحل سيف الدين أعظم؟!

من هو الطيار الباكستاني سيف الدين أعظم الذي كان مستشارا ومدربا في سلاح الجو الملكي الأردني وشارك في حرب حزيران عام 1967 وأسقط عددا من الطائرات الإسرائيلية.
للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
الطيار الباكستاني الراحل سيف الدين أعظم
للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
من هو الطيار الباكستاني الراحل سيف الدين أعظم؟!
مجلة الأستاذ للمنوعات
إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.

الخميس، 19 مايو 2022

قصة المثل الشعبي ” مواعيد عرقوب “

شاهد مواضيع مميزة قد تهمك ايضا

 

The-story-of-the-popular-proverb-shank-dates
معنا هنا حكاية مثل -  مواعيد عرقوب - امثال شعبية عربية

 قصة المثل الشعبي مواعيد عرقوب، هو مثل يضرب في المماطلة والحنث بالوعد والكذب، فعندما تعطي وتخلف تصبح كمواعيد عرقوب، وعرقوب هذا أحد العماليق كان مشهور عنه المماطلة، حتى أن الشعراء تغنوا بقصة عرقوب مع أخيه وكيف أنه كان يعده ويخلف حتى صار مضرب للمثل.

قصة مواعيد عرقوب:

قال أبو عبيد‏:‏ هو رجل من العماليق، أتاه أخ له يسأله أي يطلب منه مسألة فقال له عرقوب‏:‏ إذا أطلعت هذه النخلة فلك طلعها، فلما أطلعت أتاه للعدة، فقال‏:‏ دعها حتى تصير بلحا، فلما أبلحت قال‏:‏ دعها حتى تصير زهوًا، فلما زهت قال:‏ دعها حتى تصير رُطَبا، فلما أرْطَبَتْ قال‏:‏ دعها حتى تصير تمراً، فلما أتمرت عمد إليها عرقوبٌ من الليل فجدها ولم يعط أخاه شيئاً، فصار مثلاً في الخُلْفِ.

ما قاله الشعراء في مواعيد عرقوب:

– جاد الشعراء على عرقوب فذكروه في شعرهم لما أرادوا الحديث عن الخلف بالوعد فاتخذوه مثلًا فقال عنه الأشجعي في أحد أشعاره:

وعدت وكان الخلف منك سجية *** مواعيد عرقوب أخاه بيثرب

– جاء الشاعر كعب بن زهير  شاعر رسول الله وصاحب القصيدة الشهيرة في مدح النبي صل الله عليه وسلم ( بانت سعاد ) على ذكر مواعيد عرقوب في قصيدته فقال:

ولا تمسك بالعهد الذي زعمت إلا كما يمسك الماء العرابيل

فلا يغرنك ما منت وما وعدت إن الأماني والأحلام تضليل

كانت مواعيد عرقوب لها مثلًا وما مواعيدها إلا الأباطيل.

–  وقال فيه أحد الشعراء: أمنجزٌ أنتمُ وعدًا وثقت به **** أم اقتفيتم جميعًا نهجَ عرقوب

إياك وأن تكون مثل عرقوب ؟

لم يكن عرقوب مخلف للوعد فقط بل كان بخيًلا على أخيه وهو ما جعله يمنيه ويعده بأنه سوف يعطيه من طرح هذه النخلة، وما زاد من غلظة فعلته، أن في كل مرة كان يضاعف الأماني عند أخيه ولم يخبره أنه لن يعطيه، بل تركه يحلم بالتمر ولذته حتى حانت لحظة اقتطاف التمر اختصه لنفسه في غفلة من أخيه، لذلك صار مضرب المثل في اللؤم والمماطلة والخلف بالوعد وهو ما حذرنا منه رسول الله.

فقد وصانا رسول الله صل الله عليه وسلم بعدم الخلف بالوعد وضرب لنا مثًلًا على ذلك بأنها أحد صفات المنافق والتي يجب على المسلم أن ينصرف عنها، قال رسول الله صل الله عليه وسلم: «آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا أؤتمن خان» قال الله تعالى: {إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا } [سورة النساء: 145]، فجزاء المنافق هو النار وليست أي نار بل الدرك الأسفل منها أعاذنا الله وإياكم منها، فكن صادق الوعد غير مخلف، سخي العطاء غير بخيل واتبع نهج نبيك صلوات الله وسلامه عليه حتى تفوز بمرافقته في الجنة بإذن الله.

شاهد ايضا


لمشاهدة فيديو عن 

معنا هنا حكاية مثل -  مواعيد عرقوب - امثال شعبية عربية

اصل المثل
 قصة المثل
 اصل الحكاية
الامثال الشعبية المصرية
الامثال الشعبية العربية
الخليجية والعراقية الشامية السورية اللبنانية
والمصريةللمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
معنا هنا حكاية مثل -  مواعيد عرقوب - امثال شعبية عربية
للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
معنا هنا حكاية مثل - مواعيد عرقوب - امثال شعبية عربية
مجلة الأستاذ للمنوعات
إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.
 

مرحبا بكم فى مجلة شمس

هل أنت مهتم ببلوجر؟ تابع مدونة مجلة شمس للمنوعات

متابعة
CLOSE ADS
CLOSE ADS