الجمعة، 20 أغسطس 2021

علاج مشكلة التأخر الدراسي عند الأطفال

شاهد مواضيع مميزة قد تهمك ايضا

 Treating-the-problem-of-school-delay-in-children


 كثير ما تواجه أطفالنا الكثير من المشكلات المتعلقة بالدراسة وأحدى هذه المشكلات هي التراجع الدراسي وهذه المشكلة تتسبب في الضيق والقلق لدى الآباء والأمهات وبالطبع تؤثر تأثير سيء على الطفل نفسه، ولذلك سوف نستعرض الأسباب والعلاج لهذه المشكلة.


التراجع الدراسي وصعوبات التعلم

صعوبات التعلم أحدى المشاكل التي تؤثر على الأطفال وقد تؤدي صعوبات لدى الأطفال أخرى مثل الصعوبات اللغوية أو العقلية وصعوبات الفهم التي يتأثر بها الطفل نتيجة وجود صعوبة لديه في التعلم.

وقد يكون لدى الطفل بعض المظاهر مثل فرط الحركة أو نقص الانتباه وهذه هي التي تتسبب بشكل أساسي إلى وجود هذه المشكلة لدى الأطفال ويتطلب ذلك العناية الخاصة بهم من معلمهم في هذه المرحلة.

أسباب التراجع الدراسي

هناك بعض الأسباب المختلفة التي تختلف من طفل إلى أخر ومن هذه الأسباب ما يلي:

المشاكل الصحية:

 عندما يلاحظ أولياء الأمور التأخر الدراسي لدى طفلهم فلابد أن نقوم بعمل فحص طبي على الطفل لأنه ربما يعاني من أحد الأمراض التي تؤثر على مدى فهمه وحفظه وبالتالي تؤثر على تحصيله الدراسي بالسلب.

تغير الوسط المحيط:

 قد يحدث بعض التغيرات في البيئة المحيطة بالطفل مثل تغير مكان المدرسة أو مكان المنزل وهذه التغيرات قد لا يتكيف الطفل معها وهذه التغيرات تؤثر على التحصيل الدراسي للطفل وبذلك يتأخر دراسيًا.

الانتقال إلى مرحلة أعلى:

 كثير من الأطفال يواجهون تلك المشكلة وهي أن يتم نقلهم إلى مرحلة أعلى دراسيًا أو انتقالهم إلى صفوف أعلى من عمرهم وهذا من أكثر الأسباب التي تؤدي بالطفل إلى تأخره الدراسي لأن كبر حجم المواد المدرسة تكون أكبر من حجم عقل الطفل في هذه المرحلة.

المدرسة أو المدرس:

 أن المدرسة أو المدرس لهم دور كبير على تأخير التحصيل الدراسي لدى الطلاب لأن الطالب قد لا يفهم جيدًا بسبب سوء شرح معلمه، وقد يكون المعلم قاسي مع الأطفال ولا يعرف الأساليب الجيدة في التعامل معهم فذلك يؤدي إلى تأخر الطفل دراسيًتا.

التراجع في مواد معينة:

 قد لا يستوعب بعد الطلاب بعض المواد التي يدرسونها ويجد صعوبة في فهمها فذلك يحتاج عناية أكثر من المعلمة ومن الأب والأم في المنزل لشرح المادة المعقدة بالنسبة للطفل بطريقة مبسطة وسهلة حتى يستطيع حب المادة والإنجاز فيها.

المشاكل العائلية:

 المشاكل العائلية والصراعات بين الأب والأم أما الأبناء أو حدوث الطلاق يعتبر من العوامل المؤثرة بشكل كبير لحالة الطفل النفسية وبالتالي إلى تأخره الدراسي.

البيئة:

 تعتبر البيئة وهي الإضاءة أو التهوية أو كل ما يحيط البيئة التي يتعلم فيها الطفل إذا كانت تلك البيئة غير مناسبة فإن ذلك سوف يؤثر بالسلب على تعليم الطفل وبالتالي تأخره دراسيًا.

الأصدقاء:

 لابد أن نتابع أطفالنا في المراحل المبكرة من عمرهم وإلى اختياراتهم لأصدقائهم لأن أصدقاء السوء قد يؤثروا بالسلب على الطفل في هذه المراحل المبكرة ويؤدي به الأمر إلى التأخر الدراسي.

علاج  مشكلة التأخر الدراسي عند الأطفال

هناك عدة طرق تساعد طفلك في التخلص من هذه المشكلة مثل:

1-التحفيز وهي أحد الطرق التي تحقق نجاح كبير عند استخدامها مع الطلاب عن طريق تحفيزهم بجائزة أو هدية أو غيرها من المحفزات التي تجعل الطفل يركز أكثر حتى يفهم.

2-التقوية والمتابعة المنزلية فلابد أن يكون للمنزل دور كبير مع المعلمة في المدرسة للمرور بالطفل من هذه المرحلة الصعبة.

3- حل المشكلات لأن طالما المشكلة قائمة سوف يظل الطفل متأخر دراسيًا، ولذلك لابد من حل أي مشكلة مهما كانت حتى يستطيع الطفل التقدم في دراسته.

4-الرقابة وتتم عن طريق لمتابعة بصفة مستمرة مع المدرسة ومع معلمته حتى نصل إذا كان الطفل في مستوى تحسن أم يحتاج مزيد من العناية.

5- الاستعانة بالمتخصصين وهي أخر مرحلة نلجأ إليها إذا فشلت المراحل السابقة بعرض الطفل على  أخصائي نفسي لمعرفة السبب الذي يجعله في تأخر دراسي.

طرق التعامل مع الاطفال المصابين بصعوبات التعلم

شاهد مواضيع مميزة قد تهمك ايضا

 How-to-deal-with-children-with-learning-difficulties


الطفل الذي يعاني من صعوبات في التعلم هو ذلك الطفل الذي يعاني من قصور في واحدة أو أكثر من العمليات النفسية أثناء التحصيل أو القراءة أو تخزين المعلومات، ولكنة لا يعاني من تخلف عقلي أو مشاكل في البصر أو حتى السمع.


كيفية التعامل مع الاطفال المصابين بصعوبات التعلم :

أكدت الدراسات على أن الطفل الذي يعاني من مشكلة صعوبات التعلم تظهر عليه الكثير من العلامات ويصبح لديه عدة خصائص من أهمها أن الطفل قد يعاني من قلة المستوى الدراسي ومشاكل اجتماعية مثل الانسحاب الاجتماعي، وعلى الأسرة دور كبير في التعامل مع ذلك النوع من الأطفال حيث يتوجب على الأسرة دوام ملاحظة الطفل منذ المرحلة ما قبل الدراسة وحتى مرحلة الدراسة، وضرورة التحدث مع المختصين في حال إن لاحظت الأسرة مشاكل على الطفل ودور الأسرة في التعامل مع الطفل هو :

1- متابعة الطفل يوميا فيتوجب على الأسرة ملاحظة الطفل ومتابعة تطوره فعند ملاحظة أي تغير عن الطبيعي فلابد من التحدث مع المختصين على الفور في ذلك الشأن.

2- في حالة ملاحظة أمر غريب على الطفل وتصرفاته لابد من أن تخضع الأسرة الطفل إلى التقييم من قبل المتخصصين حتى تتمكن من معرفة حدود الطفل وهل بالفعل الطفل يواجه مشكلة صعوبات التعلم أم لا.

3- لابد من اتخاذ المزيد من الإجراءات على الفور والتي تهدف بالطبع إلى صالح الطفل عملا على التخلص من المشكلة التي يعاني منها الطفل على الفور.

4- لابد من تقبل الطفل كما هو وعدم معاقبته على التقصير فإن الأمر الآن ليس بيده وهو بالفعل يعاني من مشكلة ما.

5- على الأسرة دور كبير أيضا فلابد من أخذ المزيد من الدورات التدريبية الخاصة بالتعامل مع من يعاني من صعوبات في التعلم، فذلك الأمر سيصبح فارقا كبير خلال فترة معالجة الطفل من تلك المشكلة.

6- لابد من الإنصات إلى من يقوم بتعليم الطفل حتى نتمكن بسرعة من معالجة الطفل والتخلص من تلك المشكلة.

خطوات التعامل مع الطفل للتحصيل الدراسي :

ومن الممكن للأهل اتباع تلك الخطوات الهامة ليتمكنوا من التعامل مع الطفل دراسيا ومن بين تلك الخطوات ما يلي :

1- لابد من فهم وإدراك الاختلاف بين طفلك وبين الأطفال في نفس العمر لذا لابد من عدم مقارنته مع الآخرين.

2- التركيز على نقاط قوة الطفل وإتباع الأساليب التي يفضلها الطفل في التعليم حتى وإن كانت ستأخذ الكثير من الوقت.

3- البعد في التعامل على الأساليب العدائية والتي من بينها توبيخ الطفل أمام الآخرين أو التحدث عن تحصيله الدراسي بأسلوب غير جيد.

4- البعد كل البعد عن تلقين الطفل فالطفل الذي يعاني من مشكلة صعوبة التعلم من الأفضل اتباع الأساليب الملموسة في التعليم من خلال الصور والحكايات.

5- لابد من السيطرة على الطفل خلال فترة التعليم من خلال ضبط النفس وعدم ترك المجال أمام الطفل كي يفرض هو سيطرته.

6- لابد من تحفيز تفكير الطفل من خلال الأساليب المختلفة والتي من بينها الأسئلة.

7- إعطاء الطفل المزيد من المهام المتوسطة بحيث لا تكون صعبة فيصاب الطفل بالتعقيد وليست سهلة فيعتاد عليها.

8- في حالة اللجوء إلى معلم خارجي لتعليم الطفل لابد من إختيار نوعية المعلمين الذين يجيدون التعامل مع تلك النوعية من الأطفال.

9- في حالة تعليم الطفل مهارة ما لابد من استخدام أبسط الطرق لتوصيلها له وفي حالة الفشل لابد من البحث عن مهارة أخرى كي لا يصاب الطفل بالتعقيد.

10- لابد من ربط الطفل بالخبرات القديمة في التعليم والخبرات التي يكتسبها فيما بعد.
11- عدم استعجال الطفل في حل المسائل والمهام الخاصة به.

أضرار البن على الأطفال والمراهقين

شاهد مواضيع مميزة قد تهمك ايضا

 The-effects-of-coffee-on-children-and-adolescents


مع تعميم المقاهي ومشروبات القهوة المتخصصة ، يشرب المزيد والمزيد من الأطفال والمراهقين القهوة، وخلافاً للاعتقاد الشائع ، لا تقلل القهوة من نمو الطفل كما كان يعتقد في الأصل، ولكن هناك العديد من الآثار الجانبية الأخرى للبن التي ثبت أن لها آثار سلبية على الأطفال والمراهقين.


أضرار البن على الأطفال والمراهقين :

– الإصابة الأرق :

يحتاج الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 12 سنة على الأقل إلى 11 ساعة من النوم يوميًا ، ويحتاج المراهقون إلى 9 إلى 10 سنوات، وهذا أمر يمكن تحقيقه، ولكن مع جداول زمنية محمومة وأوقات الاستيقاظ مبكرًا ، قد تكون تحقيق هذا الأمر في بعض الأحيان امراً مستحيلاً.

هناك الكثير من الأطفال الذين يستخدمون القهوة لزيادة مستويات الطاقة لديهم خلال النهار ، ولكن هذا يمكن أن يكون مساهما في قلة النوم، فالقهوة هي منبه يحتوي على خمسة أضعاف الكافيين لكل حصة من الصودا، ويمكن أن يدوم الكافيين في الجسم لمدة تصل إلى ثماني ساعات ، مما يساهم في فقدان الشعور بالحاجة إلى النوم ، لذلك من الأفضل للأطفال والمراهقين تجنب القهوة لزيادة مستويات الطاقة.

– إحداث تجاويف في الأسنان :

إن القهوة مشروب حمضي، ويمكن للمشروبات الحمضية أن تسبب ضررًا في الفم عن طريق إضعاف الأسنان، هذا يؤدي إلى التأثير على مينا الأسنان وزيادة التجاويف، والأطفال هم أكثر عرضة للتسوس من البالغين ، حيث يستغرق الأمر سنوات حتى يصبح المينا الجديد أكثر صلابة بعد فقدان الأسنان الغير دائمة والحصول على الأسنان الدائمة، والأطفال الذين يشربون القهوة هم أكثر عرضة من البالغين لحدوث مشاكل بالأسنان ، مثل التجاويف و فقدان المينا.

– فقدان الشهية :

القهوة من المنبهات ، وتناولها يمكن أن يؤدي إلى انخفاض الشهية، ويحتاج الأطفال في مرحلة نموهم إلى نظام غذائي متوازن مليء بالبروتين والحبوب الكاملة والفواكه والخضروات، وعندما يشرب الأطفال القهوة ، من المرجح أن يؤدي التأثير المنشط في القهوة إلى انخفاض الشهية وانخفاض التغذية بشكل عام.

– فقدان العظام :

القهوة هي مدر للبول ، أي أنها تزيد من إنتاج البول، ويسبب التبول المتزايد فقدان الكالسيوم من الجسم ، مما قد يؤدي إلى فقدان العظام، وبالإضافة إلى كون القهوة مدرة للبول ، فهي تحتوي أيضًا على كميات كبيرة من الكافيين الذي يعمل على يتخلل الكالسيوم و يعمل على فقدانه من الجسم، فعند تناول 100 ملغ من الكافيين ، يتم فقدان 6 ملغ من الكالسيوم، وهذا أمر خطير خاصة بالنسبة للأطفال ، فالكالسيوم ضروري لنمو العظام لديهم .

– فرط النشاط :

يمكن للقهوة أن تخلق مجموعة من المشاكل السلوكية لدى الأطفال، بما في ذلك فرط النشاط ، والأرق وعدم القدرة على التركيز، وذلك لأن الكافيين في القهوة هو منبه يزيد من الطاقة واليقظة، وفي حين أن البالغين قد يستفيدون من هذا التأثير الجانبي ، إلا أنه يمكن أن يكون ضارًا بالأطفال في سن المدرسة الذين يُطلب منهم الانتباه والجلوس أثناء التدريس في المدرسة. يمكن أن تستمر آثار الكافيين لساعات طويلة  مما يتسبب في حدوث آثار سلبية للطفل على علاقته مع زملائه وعلى دراسته بشكل كبير .

– زيادة خطر الإصابة بالسمنة :

كشفت الدراسات أن الأطفال في سن الثانية من العمر الذين يشربون القهوة بين وجباتهم قد تتضاعف لديهم خطر الإصابة بالسمنة ثلاث مرات من الأطفال الأخرين الذين يبلغون من العمر ستة أو سبعة أعوام، وذلك لأن جسدهم لا يكون قادراً على معالجة الكافيين بشكل جيد .

أضرار تناول الاطفال لفيتامينات المضغ

شاهد مواضيع مميزة قد تهمك ايضا

 Disadvantages-of-taking-chewing-vitamins-for-children


الفيتامينات هي منتجات تستخدم لعلاج أو منع نقص الفيتامينات، في الجسم بسبب سوء التغذية أو بعض الأمراض فهي تجعل الجسم في صحة جيدة دائماً.


كيف يستخدم مضغ أقراص الفيتامينات

يتم مضغ هذه الفيتامينات بشكل تام ثم بلعه وعادة مرة واحدة يوميا، أو حسب توجيهات الطبيب ويجب اتباع التعليمات المكتوبة على المنتج، لا يجب أخذ اكثر من الجرعة الموصى بها.

و يجب استشارة الطبيب أو الصيدلي في حالة عدم التاكد من المعلومات، ولعدم نسيان تناول الفيتامين يمكن تناولها في نفس الوقت كل يوم.

الآثار الجانبية

– قد يحدث للطفل أعراض مثل الإمساك و الإسهال، أو اضطراب في المعدة، وعادة ما تكون هذه التأثيرات مؤقتة وقد تختفي عندما يتكيف الجسد مع هذا النوع من الفيتامينات، و إذا استمرت أي من هذه الآثار أو تفاقمت، يجب استشارة الطبيب أو الصيدلي فورا.

– هناك رد فعل تحسسي خطير جدا لهذه الفيتامينات و هو أمر نادر الحدوث، ومع ذلك يجب طلب الرعاية الطبية الفورية إذا لوحظ أي من أعراض رد الفعل التحسسي الخطير مثل :  الطفح الجلدي، والحكة، و التورم (وخاصة من الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة و صعوبة في التنفس.

– هذه ليست قائمة كاملة  بالآثار الجانبية المحتملة، فإذا تمت ملاحظة أي آثار أخرى غير المذكورة أعلاه يجب الذهاب الى الطبيب أو الصيدلي.

الاحتياطات قبل تناول الطفل

1 – قبل مضغ الفيتامينات، يجب اخبار الطبيب أو الصيدلي إذا كان الطفل يعاني من حساسية من أي من مكوناته. أو إذا كان لديه أي حساسية أخرى. فقد تحتوي هذه الفيتامينات على مكونات غير نشطة، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى. يمكن استشارة الطبيب للمزيد من المعلومات أو التحدث مع الصيدلى.

2 – قبل أخذ هذه الفيتامينات يجب أخبار الطبيب أو الصيدلي التاريخ الطبي الخاص بالطفل، وخاصة في حالة وجود أية مشاكل في الكبد، و مشاكل في المعدة و الأمعاء (على سبيل المثال: قرحة، التهاب القولون).

3 – إذا كانت العلامات التجارية في الفيتامينات تحتوي أيضا على حمض الفوليك، فيجب التأكد من  الطبيب أو الصيدلي إذا كان لدى الطفل نقص فيتامين ب 12 (فقر الدم الخبيث) قبل تناوله، فقد يؤثر حمض الفوليك على بعض الفحوصات المخبرية لنقص فيتامين ب 12 دون معالجة هذا الفقر الدموي.

4 – نقص فيتامين B12 غير المعالج قد يؤدي إلى مشاكل خطيرة في الأعصاب (على سبيل المثال: الاعتلال العصبي المحيطي)، لذا يجب استشارة الطبيب أو الصيدلي للحصول على مزيد من المعلومات حول هذه الفيتامينات.

تفاعلات هذه الفيتامينات مع الادوية الاخرى

– دائماً ما يكون الطبيب أو الصيدلي على دراية بأي تفاعلات محتملة بين الأدوية وقد يراقب هذه التفاعلات، فيجب عدم البدء أو التوقف أو تغيير جرعة أي من نوعية هذه الفيتامينات قبل استشارة الطبيب أولا.

– قبل أخذ هذه الفيتامينات يجب أخبار الطبيب أو الصيدلي، عن كل الوصفات الطبية و الأدوية العشبية التي قد تستخدم، وخاصة المكملات الغذائية الأخرى.

– إذا كانت عبوات الفيتامينات من نوع المضغ تحتوي على الحديد، فيجب تجنب تناول هذه الفيتامينات في نفس الوقت الذي تستخدم فيه مضادات الحموضة أو البايفوسفونيت  أو ليفودوبا أو أدوية الغدة الدرقية (على سبيل المثال، ليفوثيروكسين) أو بعض المضادات الحيوية.

– يجب استشارة الطبيب أو الصيدلي عن المدة التي يجب أن يتم انتظارها، بين الجرعات والمساعدة في الحصول على جدول للجرعات و الذي سوف يتم العمل به في جميع الأدوية الخاصة بالطفل.

– إذا كانت اقراص الفيتامينات تحتوي على حمض الفوليك، فيجب التأكد من إخبار الطبيب أو الصيدلي إذا ما كان يتناول الطفل بعض العقاقير المضادة.

– ذلك قبل استخدام هذه الفيتامينات، يجب إخبار الطبيب أو الصيدلي عن جميع المنتجات التي يستخدمها الطفل، كما يجب الاحتفاظ بقائمة لجميع الأدوية الخاصة بالطفل و اعطائها الى الطبيب.

تحذيرات

إذا كانت منتجات الفيتامينات الموجودة في المنزل تشتمل على الحديد، فمن المهم الحفاظ على هذا المنتج بعيدا عن متناول الأطفال، لأن الجرعة الزائدة العرضية من المنتجات التي تحتوي على الحديد هي السبب الرئيسي لحالات التسمم القاتلة في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات، و في حالة حدوث جرعة زائدة، يرجى طلب العناية الطبية الفورية أو الاتصال بمركز مراقبة السموم.

أضرار النوم بعد سقوط الطفل على رأسه

شاهد مواضيع مميزة قد تهمك ايضا

 The-effects-of-sleeping-after-child-falls-on-his-head


سقوط الطفل من الأمور التي تحدث كثيرا للأطفال وخاصة في فترة تعلم المشي، وفي الغالب يكون السقوط خفيف ولا يتسبب في أي أضرار، وقد يرتطم رأس الطفل أثناء السقوط وفي هذه الحالة لابد على الأم من ملاحظة إبنها جيدا لملاحظة أي تغيرات تحدث له.


أضرار النوم بعد سقوط الطفل على رأسه

في الغالب لا يتسبب سقوط الطفل على رأسه بأضرار للطفل لو كان السقوط خفيف، وعموما لو كانت السقطة خفيفة وإصابة الرأس طفيفة وليست بالخطيرة فليس هناك قلق من جعل الطفل ينام بعد السقوط حتى يرتاح، وهو أمر طبيعي وعادي، وفي هذه الحالة تقوم الأم بعمل كمادات باردة في مكان الإصابة حتى لا تتسبب السقطة في التسبب في تورم، أما لو كانت السقطة قوية كأن يكون الطفل سقط على رأسه من مكان مرتفع مثل الدرج، في هذه الحالة لابد من الذهاب للطبيب فورا لفحص الطفل والتأكد من أن كافة أموره جيدة.

في حالة السقوط القوي على الرأس سوف يسأل الطبيب الوالدين عن بعض التغيرات التي قد تكون حدثت للطفل بعد السقوط مثل إذا ما كان فقدان الوعي بعد السقوط وهل بكى كثيرا، وإذا كان يميل الطفل للنوم من بعد السقوط لتحديد حالة الطفل وإذا كان تضرر من السقوط.

وهناك بعض العلامات التي إذا لا حظتها الأم على طفلها بعد السقوط لابد من أن تقوم بنقله للمشفى على الفور مثل: إذا فقد الطفل وعيه بعد السقوط على الرأس حتى لو كان فقط لمدة ثواني، إذا كان الطفل يتنفس بصعوبة وإذا كان ينام لساعات طويلة أكثر من العادي، إذا تقيأ الطفل بعد السقوط على رأسه بوقت قصير، عدم القدرة على التوازن وتنسيق الحركة، إذا لا حظت الأم أن طفلها ينزف من أنفه أو أذنه بعد تعرضه للسقوط، وإذا كان الطفل يتألم بسبب أوجاع يشعر بها في منطقة الرقبة أو الظهر، إذا لاحظت الأم أن حدقة العين لدى الطفل قد تغير حجمها، أو أن حدقة عين أصبحت أكبر من العين الأخرى، ظهور أي من هذه الأعراض يوجب على الأم أن تذهب للمشفى على الفور للإطمئنان على صحة الطفل.

عموما بعد سقوط الطفل على الرأس ولو كان السقوط خفيف، يمكنك تركه ينام ولكن يجب أن تيقظيه كل فترة للتأكد من سلامته ومدى إستجابته، وأن السقوط لم يؤثر عليه أي تأثير سلبي.

المخاطر التي قد تنتج عن سقوط الطفل على الرأس

1-إرتجاج في المخ:

 ويعد إرتجاج المخ من أبسط الإصابات التي من الممكن أن تنتج عن السقوط، وقد يحدث إرتجاج بسيط في المخ حتى دون أن يصاب الطفل بأي جروح ظاهرية، ويتسبب في كون الطفل غير قادر على التركيز وقد يفقد الطفل وعيه لمده ثواني بعد التعرض للسقوط، وفي هذه الحالة لابد من نقل الطفل للمشفى.

2-كسر في عظام الجمجمة:

 قد يتسبب السقوط في كسور في عظام الجمجمة ولهذا لابد من فحص الطفل جيدا بعد سقوطه على رأسه لملاحظة وجود أي جروح أو كدمات على الرأس أو أي مؤشرات لحدوث كسر في عظم الجمجمة، وعموما هذه الكسور في الغالب تخف من تلقاء نفسها دون تدخل جراحي، ولكن في حالة ملاحظة أي نتوء أو جروح في رأس الطفل لابد من نقله للمشفى.

3-الإصابة بنزيف داخلي: 

لابد من مراقبة تصرفات الطفل بعد السقوط لمدة عدة أيام لأن علامات الإصابة بنزيف داخلي في المخ لا تظهر إلا بعد فترة من السقوط وتكون هذه العلامات في صورة الرغبة في القئ، وعدم رغبة الطفل في الأكل، وشعور الطفل الدائم بالتعب والإرهاق والرغبة دائما في النوم والشعور بصداع قوي في الرأس وأيضا فقد القدرة على التركيز أو عدم تذكر بعض الأمور، كل هذه العلامات تشير إلى إصابة الطفل بنزيف داخلي وهو ما يستوجب العلاج الجراحي.

اضرار الملونات الغذائية و تأثيرها على صحة الأطفال

شاهد مواضيع مميزة قد تهمك ايضا

 The-effects-of-food-coloring-on-children-health


تعتمد العديد من الشركات على الملونات الغذائية من أجل جذب انتباه المستهلكين و خاصة في الحلوى للأطفال ، و لكن اكتشف العلماء و الباحثين أن الملونات الغذائية الصناعية تسبب الكثير من الأمراض و التي قد تصل للسرطان.


تعريف الملونات الغذائية الصناعية

الملونات الغذائية الصناعية هي مواد كيميائية يتم تصنعها و تشكلها لجذب أنظار الأطفال ، و تكون ذات درجة عالية من النقاء ، و تضاف إلى الأطعمة لتغيير و تحسين مظهرها ، كما تُضاف الملونات الصناعية في أغلب الأوقات إلى المأكولات الصناعية و خاصة أطعمة الأطفال ، و قد تسببت الألوان الصناعية في جدال كبير بين أغلب الجهات الصحية لأن أغلب هذه الملونات تتسبب في أضرار كثيرة على الصحة ، و أغلبها يسبب السرطان ، و هناك نوعان من الملونات الغذائية المضافة إلى الطعام و هي:

أولا الألوان الطبيعية: و يمكن تصنيفها إلى نوعين ، النوع الأول هي الألوان التي يتم استخراجها من المكونات الطبيعية مثل : الفواكه ، و الخضروات ، و المعادن و هي الأكثر فائدة عن الألوان الصناعية ، أما النوع الثاني فهي الألوان شبه الطبيعية و هي أيضًا أقل ضررًا من الصناعية.

ثانيا الألوان الصناعية: و هي مكونات كيميائية يتم تصنيعها و وضعها في الأطعمة لجذب انتباه الأطفال و لها أنواع كثيرة.

أنواع الملونات الغذائية الصناعية:

1- الملون الأزرق: يستخدم هذا الملون في الحلويات بكثرة ، و لكن هناك دراسات علمية و طبية أثبتت أن هذا الملون يتسبب في الإصابة بسرطان المخ و الكلى ، و الأكثر انتشارًا هو سرطان المخ لإنه يصيب الإنسان في وقت مبكر من العمر.

2- الملون الأحمر: يستخدم هذا الملون في العصائر و المشروبات الغازية و أيضا يستخدم في الأطعمة مثل السجق و ثبت طبيًا أن هذا اللون يؤثر على المثانة و يتسبب في الإصابة بالسرطان في المثانة.

3- الملون الأخضر: هذا الملون يضاف إلى المشروبات الغازية و أيضا مستحضرات التجميل و دائما ما يضاف لإظهار المنتج طبيعي ، و لكن ثبت علمية أنه يتسبب في تجديد الخلايا السرطانية و ظهور الأورام مبكرا.

4- الملون الأصفر: هذا الملون يتم استخدامه كثيرا و إضافته على أطعمة الأطفال ليجذب انتباههم و لكن أثبتت الدراسات الطبية أنه يتسبب في الإصابة بسرطان الغدد.

كيف تؤثر الملونات الصناعية على صحة الأطفال:
دائما ما توضع الملونات الصناعية في أغلب أطعمة الأطفال لجذب انتباههم ، و لكن في حقيقة الأمر هذه الملونات لا تضيف أي شئ صحي بل على العكس تتسبب في تنشيط الخلايا السرطانية و الإصابة المبكرة بالمرض.

الأمراض التي تسببها الملونات الصناعية للأطفال:

أولا: تزيد من احتمالية إصابة الطفل بالسمنة المبكرة ، و ذلك لأنها تعمل على زيادة نسبة الدهون في الجسم  .

ثانيا: تسبب تلك الملونات الشعور بالتعب و الكسل في أغلب الأوقات ، و على العكس فإنها قد تسبب النشاط المفرط.

ثالثا: تؤدي الملونات الصناعية إلى الإصابة بتقلصات المعدة ، و الإسهال ، و تسبب العديد من الأضرار للكبد .

رابعا: تعمل هذه الألوان على نقص الحديد ، و الكالسيوم في الجسم ، كما تزيد من الحساسية و الاحمرار في جلد الطفل ، هذا بالإضافة إلى أنها تتسبب في الشعور بالصداع و ألم الرأس عند الأطفال.

كيفية تجنب أضرار الملونات الصناعية:

أولا: يجب إنتاج الأطعمة دون إضافة أي ملونات صناعية بها و خاصة الأطعمة المقدمة للأطفال.

ثانيا: الحرص على تقديم الأطعمة التي تحتوي على ملونات طبيعية فقط ، و التقيد بجرعات معينة عند إضافة الألوان الصناعية للأغذية ، كما يجب أن نتأكد من نقاء الملونات قبل إضافتها إلى الغذاء.

اضرار غاز الضحك للاطفال

شاهد مواضيع مميزة قد تهمك ايضا

 Laughing-gas-side-effects-for-children


إن أكسيد النيتروز هو مادة عديمة اللون وعديمة الرائحة تعرف أيضًا باسم غاز الضحك ، وعند الاستنشاق يبطئ الغاز وقت رد فعل الجسم ، وهذا يؤدي إلى الشعور بالهدوء والبهجة ، ويمكن استخدام أكسيد النيتروز لعلاج بعض الآلام ، وهو يعمل أيضا بمثابة مهدئ خفيف ، ولهذا السبب يتم استخدامه أحيانًا قبل إجراءات طب الأسنان لتعزيز الاسترخاء وتقليل القلق .


يعمل غاز الضحك أو أكسيد النيتروز سريعًا كمسكن لكنه لا يستغرق وقتًا طويلاً حتى تتلاشى الآثار ، كما أن أكسيد النيتروز آمن ، ولكن مثل أي نوع من الأدوية قد تحدث آثار جانبية ، وفيما يلي نظرة على الآثار الجانبية المحتملة لأكسيد النيتروز أو غاز الضحك على الأطفال .

أضرار غاز الضحك على الأطفال المدى القصير

على الرغم من أن الآثار الجانبية يمكن أن تحدث من استنشاق غاز الضحك أو أكسيد النيتروز ، إلا أن الكثير ممن يتلقون الغاز ليس لديهم ردود فعل أو مضاعفات سلبية على الإطلاق ، وعندما تحدث الآثار الجانبية ، فإنها تحدث غالبًا نتيجة لاستنشاق الكثير من الغاز أو استنشاق الغاز بسرعة كبيرة .

تشمل الآثار الجانبية الشائعة لغاز الضحك على المدى القصير التعرق المفرط ، الارتجاف ، الغثيان والقيء ، الدوخة والإعياء الشديد ، ويعاني بعض الأشخاص أيضًا من الهلوسة أو التشويه الصوتي بعد استنشاق غاز الضحك أو أكسيد النيتروز .

يشترك الأكسجين في بعض الأحيان جنباً إلى جنب مع أكسيد النيتروز ، وإذا لم يكن الأمر كذلك فقد تتلقى الأكسجين لمدة خمس دقائق بعد أن يقوم الطبيب بإيقاف تشغيل غاز الضحك ، وذلك لأن الأكسجين يساعد على تطهير أي غاز متبق من الجسم ، وهذا سوف يساعد الأطفال على استعادة اليقظة بعد الإجراء الخاص بهم ، وقد يؤدي الحصول على كمية كافية من الأكسجين أيضًا إلى منع حدوث الصداع وهو أحد الآثار الجانبية الأخرى المحتملة لغاز الضحك .

لتحضير الجسم لأكسيد النيتروز لابد من تناول وجبات خفيفة قبل أن تتلقى الغاز ، وهذا يمكن أن يمنع الغثيان والقيء ، وأيضاً يجب تجنب الوجبات الثقيلة لمدة ثلاث ساعات على الأقل بعد تلقي الغاز .

يمكن أن يتعرض بعض الأطفال لعلامات وأعراض تفاعل الحساسية بعد استنشاق غاز الضحك أكسيد النيتروز ، ويمكن أن يشمل ذلك الحمى ، قشعريرة برد ، صفير في الأذن وصعوبة في التنفس ، وبالتالي يجب الحصول على مساعدة طبية فورية إذا تعرض الطفل لأي علامات أو أعراض الحساسية .

أكسيد النيتروز هو أيضاً دواء آمن للأطفال الصغار ، وقد يعاني الأطفال الذين يتلقون غاز الضحك من آثار جانبية قصيرة الأجل مثل صداع الرأس ، القيء ، الغثيان والإعياء وقد يظهر طفلك أيضًا في حالة من الارتباك والاضطراب بعد تلقي الغاز ، ومرة أخرى تتلاشى هذه الآثار بسرعة ولا تتسبب في حدوث مشكلات طويلة الأجل .

أضرار غاز الضحك على المدى الطويل

إن أي أثر جانبي من أكسيد النيتروز عادة ما يعكس نفسه بسرعة ، ولا يبدو أن الغاز يسبب آثارًا جانبية طويلة المدى ، وفي أي حال يجب التحدث إلى الطبيب إذا ظهرت أي أعراض غير عادية بعد تلقي أكسيد النيتروز أو إذا استمر التأثير الجانبي لساعات .

ضع في اعتبارك أنه على الرغم من أمان غاز الضحك ، إلا أنه لا يوصى به للجميع ، وقد لا تتمكن من الحصول على غاز الضحك إذا كان لدى الطفل  تاريخ من مرض الجهاز التنفسي أو مرض الانسداد الرئوي المزمن ، نقص فيتامين ب 12 ، أو إذا كان لديه تاريخ من حالات الصحة العقلية .

على الرغم من عدم وجود آثار جانبية طويلة الأجل معروفة ، فإن إساءة استخدام أكسيد النيتروز أو التعرض الطويل الأجل للغاز قد يسبب مضاعفات طويلة الأجل ، والتعرض لغاز الضحك  قد يؤدي إلى نقص فيتامين ب 12 أو فقر الدم ، وقد يؤدي نقص فيتامين ب 12 الحاد إلى تلف الأعصاب مما يؤدي إلى وخز أو تنميل في أصابع القدم وأطراف الأصابع .

أضرار الساندويتشات الغير صحية على الأطفال

شاهد مواضيع مميزة قد تهمك ايضا

 The-effects-of-unhealthy-sandwiches-on-children


مع بدء العام الدراسي يفكر العديد من الآباء والأمهات في وجبات الغداء المدرسية المقدمة لأطفالهم ، مع شعور بالخوف هل الغداء المقدم صحي أم لا ؟ فتناول وجبات غداء غير صحية لسنوات يمكن أن يؤدي إلى آثار سلبية خطيرة على الصحة العقلية والبدنية ، فلن يكون لوجبة غير مرغوبة أو اثنتين تأثير دائم على الطفل ولكن الاستمرار والتمادي في تقديم الوجبات الغير صحية هو أساس المشكلة .


معايير الغداء الصحي

في أوائل عام 2012 قامت الحكومة الأمريكية بإدراج برامج الإفطار والغذاء المدرسي الصحي ، وشملت التغييرات تقديم الفاكهة كل يوم للطفل ، وتقديم وجبات مختلفة من الطعام والحد من الصوديوم والدهون غير المشبعة في وجبات الطعام .

مشاكل الغداء الغير صحي

السمنة

أحد المخاطر الرئيسية لوجبات الغداء المدرسية غير الصحية هو السمنة ومشاكل الوزن لدى الأطفال في جميع أنحاء البلاد ، فقد وجد أن حوالي ثلث الأطفال والمراهقين في الولايات المتحدة يعانون من زيادة الوزن أو السمنة ، رغم أن الحكومة تنظم عدد السعرات الحرارية التي يحصل عليها في غداء الأطفال المدرسي حيث تسمح العديد من المدارس للأطفال بشراء أطعمة أخرى فوق وجبة الغداء وتكون هذه الأطعمة غنية بالسعرات الحرارية وعالية في مستوى الدهون والصوديوم والسكر .

الآثار المادية

آثار سوء التغذية من وجبات الغداء المدرسية تتجاوز زيادة الوزن ، فالطفل الذي يأكل الكثير من الدهون والسكر والصوديوم أو الأغذية المصنعة وعدد قليل جدا من الفيتامينات والمعادن من المرجح أن تتطور لديه مخاطر الإصابة بالمشاكل الصحية المزمنة على المدى البعيد ، قد تشمل هذه الامراض مرض السكري وحصى الكلى والسرطان وأمراض القلب .

وعلى نحو آخر فإن الأطفال النشيطون الذين يحتاجون إلى سعرات حرارية أكثر من الحدود الفيدرالية معرضون أيضًا للخطر ، وقد ينتهي بهم الأمر إلى الشعور بالضعف أو الإرهاق أو الغثيان أثناء ممارسة الرياضة والتمرين .

الآثار العقلية

ترتبط التغذية السليمة بالأداء الأكاديمي الجيد ، لذلك من المرجح أن يسجل الأطفال الذين يتناولون وجبات غداء غير صحية درجات أقل في الاختبارات ويجدون صعوبة في العمل المدرسي ، ولن يقتصر الأمر على ذلك ، فوفقا لمقال نشرعام 2012 الذي كتبه اختصاصي التغذية المسجل تيمي غوستافسون ، فإن عدم الحصول على ما يكفي من العناصر الغذائية الأساسية في وجبات الطعام قد يقلل من معدلات ذكاء الأطفال والذاكرة والمهارات الحركية الدقيقة والمهارات الاجتماعية ومهارات اللغات في مرحلة البلوغ المبكرة وما بعدها .

كما يمكن للعادات الغذائية السيئة للطفل أن تؤثر حتى على أنماط نومه ، والتي قد يكون لها تأثير على السلوكيات الإدراكية والقدرات الأكاديمية ، فوفقًا لنتائج مراجعة بحثية نُشرت عام 2004 في “المجلة البريطانية للتغذية” ، فإن الأطفال الذين يعانون من نقص في المغذيات قد يظهرون عدوانية أكبر ، وقدرة أقل على التحمل الذهني وانخفاض درجات اختبار الذكاء .

أنواع الساندويتسات التي يجب تجنبها

ساندويتشات اللحوم المصنعة : اللحوم المصنعة مثل البرجر واللانشون ممتلئة بالمواد الكيميائية كالنترات والصوديوم فضلا عن الدهون المضافة والغير صحية بشكل خاص .

زبدة الفول السوداني والمربى : ساندويتشات زبدة الفول السوداني محبوبة ولكنها مليئة بالسكريات المضافة ، لذا إن كان ولابد منها فإن قراءة المكونات واختيار زبدة الفول السوداني أو اللوز التي تحتوي على المكسرات والقليل من الملح مع التأكد من عدم وجود سكريات مضافة أو زيوت مهدرجة .

 أما المربى فهي مصدر ضخم للسكريات المضافة ، لذا يجب البحث عن نوع قليل السكر أو معدوم السكر أو استبدالها بشرائح الفاكهة .

الشطائر مسبقة الصنع : الشطائر والساندويتشات الجاهزة المملحة أو الحلوة مليئة بالصوديوم و المواد الحافظة لمنحها فترة صلاحية طويلة .

السانويتشات الغنية بالمايونيز : تعتبر السندويتشات المليئة بالمايونيز سيئة لعدة أسباب : لأن المايونيز يحتوي على دهون مشبعة ، كما أنه يمكن أن يفسد إذا لم يكن باردًا بما يكفي .

الزبادي والحليب المنكه : يأتي الزبادي والحليب بنكهات وأطعمة مختلفة ولكنها تحتوي على نسب عالية من السكر مما يجعلها مضرة ، كما أنها عرضة للفساد بسرعة إذا لم يكن الجو باردا .
 

مرحبا بكم فى مجلة شمس

هل أنت مهتم ببلوجر؟ تابع مدونة مجلة شمس للمنوعات

متابعة
CLOSE ADS
CLOSE ADS