الخميس، 27 أغسطس 2020

من أقوال روبرت موقابي المثيرة

شاهد مواضيع مميزة قد تهمك ايضا


من أقوال روبرت موقابي المثيرة
من أقوال روبرت موقابي المثيرة
روبرت موغابي هو سياسي شهير من جمهورية زيمبابوي ، اعتنق الفكر الماركسي والقومي منذ أن كان صغيرا، تم تعيينه في منصب أمين سر الحزب الديمقراطي القومي NDP ، وعندما عرف سياسيا قام بتأسيس حركة قومية اشتراكية تعرف باسم ZANU كان الهدف منها طرد البريطانيين من بلدهم ، وبعد أن حصلت زيمبابوي على الاستقلال تم تعيين موغابي في منصب رئيس الوزراء ، ثم أصبح بعد ذلك رئيسا لزيمبابوي وبقي في هذا المنصب حتى الواحد والعشرين من شهر نوفمبر العام الماضي ٢٠١٧

خلال فترة رئاسة روبرت موغابي قام بالعديد من الإنجازات الهامة  حيث تحدى الذين كانوا يهددون بإنشاء مستعمرة صغير في جمهورية زيمبابوي فعمل على توحيد  اتحاد القوميين الزيمبابوي الأفريقي Zimbabwe African National Union (ZANU) اتحاد الشعب الزيمبابوي الأفريقي  Zimbabwe African People’s Union (ZAPU)

نشأته وحياته العلمية :

– ولد في ٢١ من شهر فبراير عام ١٩٢٤ .

_ والده اسمه  غابرييل مايبيلي Gabriel Matibili ووالدته بونا Bona.

– له ستة إخوة هو الثالث بيهم

–  تركهم والده عندما كان صغير وتوفي اخوته الأكبر سنا  
–  تعلم في المدارس الكاثوليكية اليسوعية والرومانية .

–  درس في جامعة كوتاما  Kutama وكان يفضل القراءة والبقاء مع الكتب منعزلا عن الآخرين

–   درس في جامعة.Fort Hare وتخرج منها عام ١٩٥١ .

–  بعد ذلك أكمل دراسته في جامعة  Salisbury في Gwelo في تنزانيا Tanzania

– وبذلك فقد حصل روبرت موغابي على شهادة العلوم من جامعة  Fort Hare.، بالإضافة إلى ستة شهادات أخرى
–  بعد أن انهى دراسته الجامعية أصبح محاضرا في كليّة كاليمبا لتدريب المدرسين Chalimbana Teacher Training College منذ عام ١٩٥٥ وحتى عام ١٩٥٨ .

–   كان في هذه الفترة  متأثرا بالأعمال الماركسية وبـ Kwame Nikrumah.حيث صار بعد ذلك رئيس وزراء عليها


أهم اقوال روبرت موغابي المثيرة  :

ـ العنصريه لن تنتهي أبداً طالما السيارات البيضاء لا تزال تستخدم الإطارات السوداء .

ـ العنصريه لن تنتهي أبداً طالما إننا ما زلنا نقوم أولا بغسل الملابس البيضاء، ثم في وقت لاحق الألوان الأخرى.

ـ العنصريه لن تنتهي أبداً إذا كان الناس لا تزال تعتبر إن الأسود يرمز إلى الحظ السيئ والأبيض للسلام !

ـ العنصريه لن تنتهي أبداً إذا كان الناس لا يزالون يقومون بارتداء ملابس بيضاء لحفلات الزفاف وملابس سوداء في العزاء والجنازات.

ـ العنصريه لن تنتهي أبداً طالما أولئك الذين لا يدفعون فواتيرهم يتم وضعهم في القائمة السوداء لا البيضاء وحتى عندما نلعب (السنوكر)، لاتفوز حتى تغرق الكره السوداء، ويجب أن تظل الكره البيضاء على الطاوله ولكن كل هذا كله لا يهمني، طالما إنني لازلت استخدم اوراقالحمَّام البيضاء لمسح مؤخرتي السوداء فأنا لازلت بخير.

 – قررت للتو، بما أن الرئيس أوباما يقر الزواج المثلي، ويحمي المثليين، وفي نفس الوقت يتمتع بمظهر لطيف ، سأذهب إلى واشنطن، وأجثو أمامه وأطلب يده

– نحن لسنا ضد أن تحظرنا العقوبات عن أوروبا، نحن لسنا أوروبيين .

– الرب فقط الذي عينني، يستطيع  أن ينزعني.

أجمل الخواطر والاقوال عن الغروب

شاهد مواضيع مميزة قد تهمك ايضا


أجمل الخواطر والاقوال عن الغروب
أجمل الخواطر والاقوال عن الغروب
من أجمل المناظر التي تريح القلب والنفس ، هو منظر الغروب الجميل ، والذي يبعث في النفس أمل ولادة يوم جديد ، والانتهاء من يوم بكل ما فيه من فرح وألم ، وقد عبر الكثير من البشر عن الغروب خاصة الأدباء والشعراء ، فتجدهم اهتموا بنقل صورة الغروب في لوحة أدبية وشعرية تؤسر القلوب .

وهنا مجموعة من أجمل العبارات والأقوال في وصف الغروب .

أقوال عن وصف الغروب


عند الغروب تُقلّب الهموم، وتحبَس الدموع، وتفتَّح الذِكريات، وتسكَب العبرات، من اشتياقٍ طال، وحنينٍ زاد، وفراقٍ حال، وجرحٍ غار، وحبٍ ضاع. غروب الشمس ليست نهايةِ الحياة، بل هي نهايةِ يومٍ وبدايةِ أملٍ جديد. لا تكن لمن يأذن للشمس أن تغيب ولا تشرق، بل أن تعود بإشراقةٍ أكثر، وحياةٍ أفضل، وروح تتجدد.

يوم انكسر موج البحر، والـشمس مالت للغروب، واللون الأحمر قام يسجد في طرفِ محرابها، استرسلت ريح الشتاء والملح عياً لا يذوب، وتغنت طيور البحر بأزكى لحونِ أسرابِها، وقفت وقفة مؤمن يعد الخطايا والذنوب، ويراجع ما فات من أعماله، أكبر ذنوبِه حلق ذقنٍ، ونقص فرضٍ، وطول ثوبٍ. وأصغر ذنوبِه قُرب ناسٍ لا تعز أصحابِها، يا ليتني قبل أن أختلط بالناس فتشت ما في القلوب، وعرفت ما تخفي وراء جدرانها وأبوابها، لم أكن أعلم بأن المظاهر تستر عيوب، وتبين لك عيوبٍ كم زَيَّنتها الثياب، ناس شيّنت ثيابها سواد في لمحةِ بياضٍ، وفرقٌ واضحٌ ومحسوب. سـوادُ نيتها على هامش بياض.

حاول أن تتأمل الشمس وقت الغروب، وأنت على شاطئ بحرٍ جميل، لماذا ينتابك السكون ويغمرك الصمت عندما تتأمل الغروب؟ نهاية رحلة الشمس بكل عنفوانه نحو الغرَق في مياهِ البحر الهادئ هو الخوف من اقترابِ موعد الرحيل، هل هي حيرةٍ من سؤالٍ شَغَل عقولِنا طويلاً؟ ماذا بعد الغروب؟ هل لأننا نتذكر ما كان منا تحت شمس النهار الساطعة! بما تشعر وأنت ترى الشمس تنغمس في حُمرةِ الشفق المعتمة، والليل يرخي سدوله السوداء، ماذا تعني لك الشمس؟ أهيَ حقيقية؟ الحياة، النور، الحق، الضوء، النهار، أم لا شيء؟ ماذا يا تُرى هل ستأتي الشمس في اليوم التالي؟ عفواً، الشمس ربما ستأتي، ولكن هل سترى أنت الشمس من جديد؟ هل جربت بأن تُحَدّث نفسك بما قدمته في ذاك اليوم المشمس؟ حاول، ماذا سيدور بداخلك يحرك قلبك يهز وجدانك، هل ستنهمر عيناك بسيلٍ من الدموع لا ساحل لها، هل ستمسك قلمك وتخط بهِ كلماتك المناسبة من قلبك، أم ستتحمل ريشتك وتقف على صخرة عالية وتلَوّن لوحتك بألوان الغروب، هل ستتدبّر المنظر وترى نفسك التي لا محال غائبة مثل غروب الشمس. تذكَّر تدَبّر ماذا قدمت في يومك ذاك، بميزان محبتك لخالقك، ميزان التقوى، ميزان الأعمال الصالحة، الثواب والعقاب، هل أنت قريب من ربّك بعيد عن معصيته، كَم قدّمت صالحاً، أقرّرت حقاً، وأنكرت باطلاً؟ يا لجهلنا، ويا لجمالِ تلك اللحظات. قِف متأملاً فما أجمل أن تنَقّي نفسك في مثل تلك اللحظات ونفسك هادئة مطمئنة لصفاءِ ذاك المنظر الرائع، فتلك لحظات غالية جداً، دعها واقترب من ربك.

حملتُ أوراقي واتجهت إلى البحر، اتجهتُ هناك لأرى ذلك المنظر الذي لطالما ملأ القلوب بمشاعرٍ تختلط عند رؤيته وتهمسُ العيون بما في الخواطر من جنون لأجله. إنهُ موعد غروب الشمس. وقفت أمام ذلك البحر كانت أجوائه لطيفة وألطفُ ما هناك صوت الأمواج، تشعر بأنك في صفاءٍ بعيدٍ عن الهموم، تنظر حولك وترى المنظر الجميل والبحر والشمس يتهامسان، وقوارب الصيد الصغيرة التي تذكرك بالماضي الجميل. انتظرتُ غروبك أيتها الشمس لأرى ذلك الإشعاع الهزيل الذي يودع البحر، وتلك القوارب توَدّع يوماً مضى من حياتي، انتظرتُ ذلك المنظر لأبقى لحظات مع نفسي أتأمل الشفّق الأحمر وهو يحتضن التل وداعاً، انتظرتُ ذلك المنظر العجيب الذي يحول البحر والجو إلى مكانٍ آخر مكان لن تنساه العين ينسيك الهموم والأحزان التي تكتم أنفاسك ويودعك بغروبٍ يملأ القلوب بمشاعرٍ عذبةٍ.

بدأ ذلك البحر يمتلئ بخيوطِ غروب وأصوات تلك الأمواج تغرسُ الشوق في قلبي، نعم إنّه شوق الرؤية إلى السماء والشمس تغرب في لحظة غروبك أيتها الشمس وأنت تاركة لنا منظر ترِقُ به المشاعر وتلين. منظرٌ رائعٌ يسحر عيون كثيراً من الناسِ، منظر يحيي القلوب البائسة، إنهُ ذلك اللون لون الغروب، الذي طوى صفحاتِ الأمس وبثَّ الحياة في النفس، ملأ الأرجاء بعطرهِ، وغمر المشاعر بروعتهِ، لون غروبك يا شمس لن أستطيع التعبير عنه ولو ملأت صفحاتي بوصفهِ والتغزل بسحرهِ الخلاب.

في كل خطوةٍ من خطواتي حنين لرؤيةِ الشمس تودعُ البحر الحزين، وأمواج البحر هدارة، ولها أنين، أتتركيني مع حباتِ الرمل الصغيرة وأصدافي البراقة وتذهبين، تقول الشمس أتودّ أن يقاسي القمر في جبِ الظلام وحيداً، ونجومهِ متناثرةٍ كأجراسٍ علقت على أبوابِ القريةِ ولقهرها تسمعها كان لها رنين، والغيمة الحانية تهبط لتواسي وتقول ما لكِ تبكين؟ يقول يا ليتك لا تعلمين، مدت صديقتي خيوطاً شعاعها ذهبي وتركتني في السماءِ كأنها صياد، وأنا الذي وقع في الكمين، هي وأنا من خلق الرحيم، بل كلّنا لم نكن إلا بقدرةِ العزيزِ العظيم. أو تتركيني أرحل فلن أكون للقمر مهين، اذهبي ولتحفظك السلامة، ولكن عديني بأن ترجعين، فجميعنا مع بعضنا في لوحةٍ آخاذةٍ كما في خيالِ المبدعين

أجمل ما قيل عن الطبيعة

شاهد مواضيع مميزة قد تهمك ايضا


أجمل ما قيل عن الطبيعة
أجمل ما قيل عن الطبيعة
تشمل الطبيعة الساحرة كل ما يحيط بنا من أشجار وجبال وبحار وأنهار ومزروعات وثمار ، فقد أبدع الخالق سبحانه في كل تفاصيل الطبيعة ، حتى ظهرت بأحسن وأبهى صورة ، واعتبرت الطبيعة من أول ما يهلم المبدعين كالرسامين والشعراء ، لذلك استوحوا منها أجمل الصور وكذلك القصائد والأشعار ، وأيضا أبدع الأدباء في وصف كل معالم الطبيعة الجميلة ، فكانت أقوالهم صورة ساحرة لهذه الطبيعة .

ومن خلال ذلك ، فنقدم أفضل هذه الأقوال والحكم عن الطبيعة الساحرة


أقوال عن الطبيعة


الطبيعة بسيطة الفن ثقيل.

هناك علة ما في طبيعة الأشياء تؤدي إلى وجود شيء بدلاً من لا شيء.

إن طبيعة الشر عُنف المصدر وحِدة المسير.

أشعر باستمرار بأني معرّض لكمين من الجمال الساذج، وعلي أن احتاط من مكر الطبيعة.

طريق البرهان هو طريق الحكمة إذ إنّ الحكمة هي في النظر إلى الأشياء بحسب ما تقتضيه طبيعة البرهان.

الطبيعة نفسها تُخفي عن الإنسان أكثر الحقائق رحمة منها بالعواطف التي هي قوام نفسه.

أيتها الحقيقة لا يظفر بكِ إلّا سُعداء الفطرة، وما الطبيعة كلها إلّا إيمان بك ودليل عليك.

ولا أرى غيرَ شيئين لا يتخطى إليهما عقلُ الإنسان ولا تنالُهما لغته، ما وراء القلب، وما وراء الطبيعة.

ومتى كان القلب جاهلاً بقي الإنسان بعلومه كأنه قطعة في أداة هذه الطبيعة.

الملل عقوبة الطبيعة لمن لا يعمل.

ان الطبيعة تمقت التعطل وكل فراغ يتواجد في الحياة يمتلئ من تلقاء نفسه بالهم والشقاء.

من عجائب الطبيعة وضعها النقيض بجوار النقيض.. ما أقامت ارتفاعاً إلّا اوسعت تخومه تجويفاً.

يفهم الكاتب لغة الطبيعة ويتكلمها.

إنّ أعمق مبدأ في طبيعة الإنسان هو اللهفة في أن يتم تقديره.

الربيع بسمة الطبيعة قبل أن تجود بعطائها.. إذ لا قيمة للعطاء إذا لم ترافقه بسمة الرضى.

قانون الطبيعة هو الغريزة التي تجعلنا نشعر بالعدالة.

واحدة من أول شروط السعادة هي أن العلاقة بين الرجل والطبيعة يجب أن لا تُكسر.

انظر بعمق إلى الطبيعة وبعد ذلك سوف تفهم كل شيء أفضل.

التعاون قانون الطبيعة.

عندما نقع في المرض يكون قطار الطبيعة قد خرج عن سكته، بسبب فقدان توازن جسدي أو روحي، والطريق التي تقود إلى الصحة، هي طريق الاعتدال، والروح السليمة في الجسم السليم.

لو أصغت الطبيعة إلى مواعظنا في القناعة لما جرى فيها نهر إلى البحر ولما تحول شتاء إلى ربيع.

الثقافة هي تأثير الدين على الإنسان أو تأثير الإنسان على نفسه بينما الحضارة هي تأثير الذكاء على الطبيعة أو العالم الخارجي.الثقافة معناها الفن الذي يكون به الإنسان إنساناً أما الحضارة فتعني فن العمل والسيطرة وصناعة الأشياء صناعة دقيقة الثقافة هي الخلق المستمر للذات أما الحضارة فهي التغيير المستمر للعالم وهذا هو تضاد: الإنسان والشيء الإنسانية والشيئية.

حامل الثقافة هو الإنسان، وحامل الحضارة هو المجتمع، ومعنى الثقافة القوة الذاتية التي تكتسب بالتنشئة، أمّا الحضارة فهي قوة على الطبيعة عن طريق العلم، فالعلم والتكنولوجيا المدن كلها تنتمي إلى الحضارة، وسائل الثقافة هي الفكر واللغة والكتابة، وكل من الثقافة والحضارة ينتمي أحدهما إلى الآخر كما ينتمي عالم السماء إلى هذا العالم الدنيوي، أحدهما (دراما) والآخر (طوبيا).الحضارة تعلم، أمّا الثقافة تنور، تحتاج الأولى إلى تعلّم، أمّا الثانية فتحتاج إلى تأمل.

إنّ الحكمة هي النظر في الأشياء بحسب ما تقتضيه طبيعة البرهان.

الفساد وسيلة الطبيعة لإعادة تجديد إيماننا بالديمقراطية.

التقليد طبيعة أخرى.

الأضداد تتوافق، والتنافر يخلق أجمل أنسجام.

العادة طبيعة ثانية.

وهبتنا الطبيعة أذنين ولسانا واحدا لنسمع أكثر مما نتكلم.

إن كان للمرء عزم في إرادته.. فلا الطبيعة تثنيه ولا القدر.

زر المحكمة مرة في العام لتعرف فضل الله عليك في حسن الأخلاق، وزر المستشفى مرة في الشهر لتعرف فضل الله عليك في الصحة والمرض، وزر الحديقة مرة في الأسبوع لتعرف فضل الله عليك في جمال الطبيعة، وزر المكتبة مرة في اليوم لتعرف فضل الله عليك في العقل، وزر ربك كل آن لتعرف فضله عليك في نعم الحياة.

لكي تسيطر على الطبيعة، يجب عليك أولاً أن تدرسها.

أفضل أقوال بول جيرالدي

شاهد مواضيع مميزة قد تهمك ايضا


أفضل أقوال بول جيرالدي
أفضل أقوال بول جيرالدي
بول جيرالدي هو أحد أشهر الشعراء الفرنسيين المعروف بكونه شاعر المرأة، وقد ولد في السادس من مارس عام 1885 في مدينة باريس بفرنسا، وأتم دراسته بها وأصدر أول دواوينه الشعرية بعنوان ” الأرواح الصغيرة ” خلال عام 1908، وقد توفي في 10 مارس عام 1983 .

نبذة عن بول جيرالدي :

بول جيرالدي هو نجل الصحفي بول ماري جورج لوفيفر وجين بيرت، وقد نشر أول مجموعة له بعنوان ” الأرواح الصغيرة ” عام 1908 ونال نجاحاً شعبياً كبيراً بعد نشر مجموعته الثانية ” أنا وأنت ” عام 1912، وفي عام 1913 تزوج من المغنية جيرمن لوبين في باريس .

مسرحه مسرح تقليدي يبرز فيه العلاقات الأسرية في فترة ما بين الحربين، ويتميز شعره بالبساطة وأحياناً السذاجة، ولكنه كان مبتكراً في الوقت الذي ظهر فيه، وهناك انسجاماً واضحاً بين شعره وشعر العصور الوسطى، وقد حققت أشعاره نجاحاً واضحاً بين جمهور النساء .

لا يظهر جيرالدي في المقتطفات الرئيسية للشعر الفرنسي في نهاية القرن العشرين، مما جعله غير معروف تقريباً للجيل المولود بعد الحرب، وقد قام الصحفي جان فرانسوا بإعادة اكتشافه مرة أخرى وعرّف الجمهور عليه من خلال بث برنامج تليفزيوني في أوائل الثمانينات .

أشهر أقوال بول جيرالدي :

– الحب هو الجهد الذي يبذله الرجل لكي يكتفي بامرأة واحدة .
– إنها المرأة التي تختار الرجل الذي سيختارها .
– الحب الأول ابن الروح .. والحب الثاني ابن القلب .. والحب الآخر ابن الجسد .. والمرأة تتعلم دائماً من الدرس الثاني .

– عندما لا تستطيع أن تمنع شيئاً عن إمرأة فأنت تُحبها .
– القلب والعقل ليس لهما إلا صوت استشاري، الجسد له الصوت المسيطر .
– الشباب يتمنون الحب فالمال فالصحة، ولكن سيجئ اليوم الذي يتمنون فيه الصحة فالمال فالحب .
– يجب أن نُشبه بعضنا البعض قليلاً كي نفهم بعضنا ولكن يجب أن نختلف قليلاً كي نُحب بعضنا البعض .

مقتطفات من أشعار بول جيرالدي :
آهْ! إنِّي أُحبُّكِ!أُحبّكِ! أتسْمعينْ؟ أنا مَجْنونٌ بكِ.أنا مَجْنونٌ
أقولُ كلمَاتٍ .. هِي دائماً نَفْسُها… لكنِّي أُحبكِ!أحبكِ!
أحبكِ..أتفْهمينْ؟ أتضْحكينْ؟ أأبْدو أَحْمقَ؟
لكنْ ماذا أفْعلُ كي تعْرفي جَيّداً كي تشْعري جيّداً؟
ما نقوله بلا معْنى! أبْحثُ..أبْحثُ عَنْ طريقةٍ…
أحْتاجُ أنْ أُعبّرَ.. أنْ أُعبّرَ..أنْ أُترْجمْ .
لا نشْعرُ أنَّ ما نعْرفهُ يُقالُ كُليّاً .

نحْنُ نعيشُ كثيراً أوْ قليلاً عَبْرَ كلماتٍ
أحْتاجُ إلى كلماتٍ.. إلى تفْسيراتٍ.
عَليَّ..عليَّ أنْ أقولَ لكِ… عليْكَ أنْ تعْرفي…لكنْ مَاذا!
لوْ أعْثرُ على ما للشَّاعرِمِنْ أشْياءْ، لَتحدَّثْتُ عنْها أكْثرَ
رُدِّي عليَّ حينَ أُمْسكُ هكذا برأْسِكِ الصغيرةَ
بشَغَفٍ أُكرّرها لكِ مائةَ مَرَّةٍ..
ألْفَ مَرَّةٍ أُكرُّرها : أنْتِ! أنْتِ! أنْتِ! أنْتِ! …

شَـــكٌّ قُلْتِ لِي : ( أُفكِّرُ فِيكَ طوالَ اليوْمِ )
لكنَّكِ تُفكّرينَ فيَّ أقلَّ مِنْ تفْكيركِ في الحُبِّ.
قلْتِ لي: (عيْنايَ المُخضلتَانِ لا تنْسيانِكَ
وتظلانِ لوقْتٍ طويلٍ يقظتان حينما أنامْ.)
لكنَّ قلبْكِ ينْتشي أقلَّ ممَّا يَلْهو.
أنْتِ تعْرفينَ دونَ أنْ نروحَ بعيداً
أنَّ فرْحتَنا مِلْكُنا لكنَّ الحُبَّ ضرورةٌ
هلْ تُحبينني أكْثرَ قليلاً
تـــَأَمُّلٌ لوْ كُنْتُ شَخْصَاً آخَرْ؟
مُصَادفةً نُحبُّ في البدايةِ
أوْ لَعِبَاً..أوْ رُبَّما فُضولاً
كي نَقْرأَ في نظَراتِ الأعْينِ ما يُمْكنُ .

ثمَّ كمَا في أعْماقنا نتحَابُّ كثيراً
لوْ أَحبَّكِ شَخْصٌ..
نُحبُّهُ خضوعاً للذّوْقِ.
نُثْني على أنْفسِنا نَدْعوها لِنتشَاركَ أدْنى الآلامِ.
بسرْعةٍ نعْتادُ على تبادلِ كلماتٍ صغيرةٍ
حينَ نقولُ الكلماتِ نفْسَها لوقْتٍ طويلٍ
نُكرّرها بلا تفْكيرٍ فيها
وقْتَها نُحبُّ يا إلهي لأنَّنا قدْ بدأْنَا.
لكِ أنْ تعْرفي لمَاذا، دونما سَببٍ
أجْعلُ عَيْنيّيَّ شِرّيرتَيْنِ هذا المسَاءْ؟
لمَاذا أُفكّرُ في أشْياءَ قديمةٍ
وفي فساتينَ كانتْ لديْكِ…؟

أفضل أقوال بان كي مون

شاهد مواضيع مميزة قد تهمك ايضا


أفضل أقوال بان كي مون
أفضل أقوال بان كي مون
شخصية قد عرفها العالم بأكمله فقد شغل الامين العام للأمم المتحدة بخبرات تتعدى السبعة والثلاثون عاما في الساحات العالمية السياسية والدولية ، هو السيد بان كي مون ، صاحب الجنسية الكورية  ، تنوعت مسؤولياته السياسية ما بين كوريا والهند وكذلك الولايات المتحدة الامريكية في نطاق الشؤون السياسية الخارجية للدول وكذلك الامم المتحدة التي كان له فيها باع كبير الى ان اصبح الامين العام لها عام 2006م .

نشأة بان كي مون

ولد في 13 يونيو عام 1944 بمقاطعة اومسيونك في كوريا الجنوبية وكان من عائلة بسيطة تعمل بالزراعة ، اهتمت عائلته بتعليمه الى ان حصل على الاجازة في العلوم السياسية والعلاقات الدولية من الجامعة الاكبر في كوريا الجنوبية وهي جامعة سو الوطنية بالعاصمة الكورية وذلك عام 1970 م وفي عام 1985 قد نال على الماجستير من معهد كندي للدراسات الحكومية في جامعة هارفرد الامريكية وقد استطاع ان يكون قادر على التحدث باللغات الانجليزية وكذلك الكورية بالإضافة الى اللغة الفرنسية .

كان لهذا السياسي المخضرم العديد من المقولات المأثورة والحكم المشهود لها ، ومن بين هذه الكلمات والجمل والحكم المأثورة ما يلي :

افضل اقوال هو بان كي مون

إن تحقيق المساواة للنساء سيحقق التقدم للجميع.

الإرهاب تهديد مهمة للسلام والأمن والرخاء والناس.

جزء المحيط الهادي من بين الأماكن الأقل مساهمة في الاحتباس الحراري، ومع ذلك هي الأكثر معاناة بسببه.

العولمة هي كشف خطوط خاطئة جديدة – بين المجتمعات الحضرية والريفية كمثال.

كطفل نشأت خلال الحرب الكورية، عرفت الفقر، وذاكرت على ضوء الشموع.

يتطلب تحقيق المساواة بين الجنسين مشاركة النساء والرجال، الفتيات والأولاد. إنها مسئولية الجميع.

إن هزيمة العنصرية، والقِبلية، وعدم التسامح، وكل أشكال التمييز سيحررنا كلنا، كضحايا أو جناة على حد سواء.

لقد تحدثت، وسأتحدث دائمًا، عن إصراري على إن إسرائيل تمتلك الحق في العيش في سلام وأمن.

يجب إعداد خطط الطاقة النووية لتحمل كل شيء من الزلازل إلى تسونامي، من الحرائق إلى الطوفان، إلى الأعمال الإرهابية.

تربط المدارس الأطفال مع مجتمعاتهم. وتربط الوظائف البالغين مع مجتمعاهم. ويستحق المصابون بالتوحد أن يسيروا على نفس الطريق.

حينما تحرر نيلسون مانديلا، غنى العالم ببهجة. ومنذ ذلك الحين، أصبحت جنوب أفريقيا منارة أمل لأفريقيا.

نحن نستخدم الموارد كما لو أن لدينا كوكبين وليس واحد فقط. لا يمكن أن يكون هناك “خطة ب” لأنه لا يوجد “كوكب ب”.

نحن بحاجة لإدخال الطاقة المستدامة في كل ركن في العالم مع تقنيات مثل شبكات الطاقة الشمسية المصغرة، والأصواء التي تعمل بالطاقة الشمسية، وطواحين الهواء.

أي استخدام للأسلحة الكيميائية، بواسطة أي شخص، وتحت أي ظروف، هو انتهاك صارح لبروتوكول عام 1925، والقواعد الأخرى ذات الصلة في القانون الدولي.

لقياس نجاح مجتمعاتنا، يجب أن نفحص كيف يندمج ذوي القدرات المختلفة، بما في ذلك المصابين بالتوحد، كأفراد ذوي قيمة كاملة.

إن التغير المناخي في كل أنحاء العالم هو خطر وجودي – ولكن لو دعمنا الفرص المتأصلة في تناول التغير المناخي، يمكنن حصد منافع اقتصادية هائلة.

افضل الاقوال عن الزوج

شاهد مواضيع مميزة قد تهمك ايضا


افضل الاقوال عن الزوج
افضل الاقوال عن الزوج
تحدث الكثير من الأدباء والمفكرين عن تأثير وجود الزوج في حياة المرأة، فان الزواج من أهم المراحل في حياة  المرأة على حسب صفات وطباع الزوج تكون الحياة بينهما، وفي علاقة الزوج والزوجة تدور الكثير من القصص والأقوال لهذا نحاول معرفة أقوال كثيرة عن تأثير الزوج وطباعه.

افضل الاقوال عن الزوج :


1- من أقوال غروتر :
امرأة بلا زوج حديقة بلا سياج.

2- من أقوال شكسبير :
في حياة المرأة ثلاث رجال الأب وهو الرجل الذي تحترمه، والأخ وهو الرجل الذي تخافه، والزوج وهو الرجل الذي يحبها وتحبه.

3- من أقوال أجاثا كريستي :
عالم الآثار هو الزوج الأفضل للمرأة، فكلما كبرت زاد اهتمامه بها.

4- من أقوال جنى فواز الحسن :
أدركت حينها أن لحظة الاحتفال بالبنات لا تكون ساعة ولادتهن، إنما ساعة عثورهن على زوج.

5- من أقوال توفيق الحكيم :
إن الزوج هو آخر من يعلم شيئًا عن حقيقة مسلك الزوجة.

6- من أقوال سارة درويش :
الزوج متهم حتى تثبت إدانته.

7- من أقوال هاني نقشبندي :
الرجال لا يعرفون كم تكره المرأة أن تأتي حريتها من زوج .. لا يهتم متى تروح أو تأتي.

8- من أقوال عبد المعطي شعراوي :
عندما يكره الزوج فإنه يتهم زوجته دون أن يبحث عن جريمة.

 9- من أقوال فاطمة نعمت راشد :
إن السعادة الزوجية في يد الزوجة أكثر مما هي في يد الزوج.

10- من أقوال أحمد القطان :
الزوج الصالح نعمة لا تقدر بثمن، وهو نعمة على رؤوس الزوجات لا تعرف قيمتها إلا من تزوجت سكيرًا عربيدًا.

11- من أقوال أحمد خالد توفيق :
تجد زوجها ما زال جالسًا بالمقهى مع رفاق السوء، وكل أصدقاء الزوج رفاق سوء في نظر أي زوجة.

12-  من أقوال جبران خليل جبران :
إن العُبودية الخرساء هي تلك التي تُعلق الرجل بأذيال الزوجة التي يَمقتها، وتلصق جسد المرأة بِمضجع الزوج الذي تركها وتَجعلهُما مِن الحياة بِمنزلة النَعل مِن القدم.

13- من أقوال هنري وادزورث لونغفيلو :
من يستشر زوجته في المسائل الكبيرة وينظر إليها كمخلوق يفوق البشر حكمة وصلاحًا، إنما هو الزوج الحكيم.

14- من أقوال  ستندال :
ما أسعد الزوج الذي يستطيع إطلاع زوجته على كل شيء.

15- من أقوال نوال السعداوي :
من قام بحمايتي هو عملي، ما جعلني قوية هو عملي، إنتاجي، عقلي، وليس الزوج، الزوج لا يحمي، فهو مستعد أن يتخلّى عني لأجل نزوة.

16- من أقوال مصطفى محمود :
على الزوجة أن تكون غانية لتحتفظ بقلب زوجها شابًا مشتعلًا، وعلى الزوج أن يكون فنانًا ليحتفظ بحب زوجته ملتهبًا متجددًا، عليه أن يكون جديدًا في لبسه وفي كلامه وفي غزله، وأن يغير النكتة التي يقولها آخر الليل، والطريقة التي يقضي بها إجازة الأسبوع، ويحتفظ بمفاجأة غير متوقعة ليفاجئ بها زوجته كل لحظة.

17-  من أقوال جوزيف جوبرت :
في الزواج، الزوج الأفضل هو ذاته الصديقة الفضلى فيما لو كان امرأة.

18- من أقوال هيلين رولاند :
الزوج: ما يتبقى من الحبيب بعد استئصال حماسته.

19- من أقوال أحمد الشقيري :
من وجهة نظري أن أغلب الزيجات التي لا تنجح، الخطأ فيها على الزوج.

20- من أقوال بيل كلينتون :
الزوج المثالي رجل كريم وشهم ورقيق ومتسامح ووفيّ وبعيد النظر ولاوجود له!

 21- من أقوال ماري كوريلي :
لم أتزوج لأني لست بحاجة إلى ذلك، فلدي ثلاثة حيوانات يقومون بكل مهام الزوج! كلب ينبح، ببغاء يشتم، وقط يرجع متأخرًا إلى البيت كل مساء!

أفضل ما قيل عن المستقبل

شاهد مواضيع مميزة قد تهمك ايضا


أفضل ما قيل عن المستقبل
أفضل ما قيل عن المستقبل
من منا لا يفكر في المستقبل ومن منا لا يتحدث عن المستقبل ؟. بالفعل كل منا يفكر في مستقبله ويبحث عن ما هو افضل ، ولكن للمؤرخين والحكماء نظرة الى المستقبل ، وكان لكل منهم كلمات محددة نحو المستقبل ، ولذلك سوف نرى افضل ما قيل عن السنة واقلام المشاهير عن المستقبل خلال السطور التالية

أفضل ما قيل عن المستقبل


لا نحكم شعبا إلا بأن نريه المستقبل ، القائد هو تاجر الأمل . نابليون بونابرت

ما تراه الان ليس الا انعكاساً لما فعلته في الماضي وما ستفعله في المستقبل ليس الا انعكاساً لما تفعله الآن. ابراهيم الفقي

محمود درويش : لا بأس من أن يكون ماضينا أفضل من حاضرنا. و لكن الشقاء الكامل أن يكون حاضرُنا أفضل من غدنا. يا لهاويتنا كم هي واسعة

علي الطنطاوي : وهل يبقى المستقبل مستقبلاً إذا أنا بلغته أم يصبح حاضراً وعليّ أن أبلغ مستقبلاً آخر ؟

ونستون تشرشل : إمبراطوريات المستقبل هي إمبراطوريات العقل.

محمد الغزالي : و قضى المسلم عمره قائمًا إلى جوار الكعبة، ذاهلاً عما يتطلبه مستقبل الإسلام من جهاد علمى واقتصادى وعسكرى، ما أغناه ذلك شيئًا عند الله.. إن بناء المصانع يعدل بناء المساجد

فيكتور هوجو : إذا حدث واعقت مجري الدم في شريان فستكون النتيجة أن يصاب الإنسان بالمرض. وإذا أعقت مجري الماء في نهر فالنتيجة هي الفيضان، وإذا أعقت الطريق أمام المستقبل فالنتيجة هي الثورة

البرت أينشتاين :بين الماضي والحاضر والمستقبل ليسهناك سوى وهم في تفكير العقل البشري..اذا لاحظتم ان – الاوقات الحزينة نشعر بهاانها طويلة بينما الايام الفرحة تمر كالدقيقة- وهذه هي النسبية.

البرت أينشتاين : لا أفكر أبداً في المستقبل، لأنه سيأتي قريباً في كل الأحوال

الشيخ زايد بن سلطان : إن تعليم الناس وتثقيفهم في حدّ ذاته ثروة كبيرة نعتز بها، فالعلم ثروة ونحن نبني المستقبل على أساس علمي.

جورج برنارد شو : تقلق المرأة على المستقبل، حتى تجد زوجا.. ولا يقلق الرجل على المستقبل إلا بعد أن يجد زوجته!

ونستون تشرشل : إمبراطوريات المستقبل هي إمبراطوريات العقل.

أندرو كارنجي : قم بواجبك وأكثر قليلا وسيأتي المستقبل من تلقاء نفسه.

صلاح عبد الصبور : في بلد لا يحكم فيه القانون يمضي فيه الناس الي السجن بمحض الصدفة لا يوجد مستقبل في بلد يتمدد فيه الفقركما يتمدد ثعبان في الرمل لا يوجد مستقبل

مصطفى محمود : المستقبل بالنسبة لله حدث في علمه وانتهى، وكل ما يأتي في الغد القريب والبعيد بالنسبة لله تحصيل حاصل، ولهذا نجد الله يصف أحداث يوم القيامة بالفعل الماضي مع أنها مستقبل. كما في قوله تعالي : ( ونُفخ في الصور فجمعناهم جمعا )

محمد الغزالي : يابني إنني أقدر بواعث الهجرة ، وأحترم الرغبة في مستقبل حسن وقديما قال الشاعر : بقيم الرجال المكثرون بأرضهم… و ترمى النوى بالمقترين المراميا لكن مع وزنك لمطالبك في هذه الحياة لا تنس دينك ، ولا تنس أن سمتك الإسلامية هي شرفك الأول والأخير

يان مارتل : يهاجر الناس بسبب تفاقم القلق، بسبب الإحساس المقيت بأنه مهما عملوا بجد فلن يأتيهم بنتيجة، وأن مايعمرونه في سنة قد يدمره الآخرون في يوم. بسبب الإحساس بأن المستقبل مقفل، وأنهم إن دبّروا أمورهم فلن يتمكنوا من تدبير أمور أطفالهم. بسبب الإحساس بأن شيئا لن يتغير، وأن السعادة والازدهار ممكنان فقط في مكان آخر

ابراهيم الفقي : ما الماضي إلا حلم ، و ما المستقبل إلا رؤية ، و عيشك الحاضر بحب تام لله سبحانه و تعالى يجعل من الماضي حلماً من السعادة و من المستقبل رؤية من الامل

بليز باسكال : الحاضر ليس هدفاً .. فالماضي و الحاضر مجرد وسائل ، اما المستقبل فهو الهدف

عبد الكريم بكار : من المهم أن نتعلم كيف نوازن بين الحاضر و المستقبل ؛ حتى لا نكون من الذين يقضون الشطر الأول من حياتهم في اشتهاء الشطر الثاني ، و يقضون الشطر الثاني في التأسف على الشطر الأول

أمين مرسي : النقد هو حامل أمين لكل مواريث التاريخ ، ولكل ملامح الحاضر ، ولكل عوامل تشكيل المستقبل

أمين معلوف : إن قناعتي العميقة هي أن المستقبل غير مدوّن في أي مكان، وأن المستقبل سيكون ما نصنعه نحن منه.

أمين معلوف: لقد ولد في تلك المدينة، لكن المستقبل لا يسكن أبدا بين جدران الماضي. بقي اختيار المنفى.

جبران خليل جبران : ما بالنا نتجادل فيما سيؤول إليه أمرنا فى المستقبل فى حين أننا لا نعرف ما نحن عليه اليوم ؟

جيمس جويس : تمسّك بالآن، بالـ هُنا، حيث يغرق كل المستقبل في الماضي ….

الثلاثاء، 25 أغسطس 2020

افضل اقوال بيتر دراكر

شاهد مواضيع مميزة قد تهمك ايضا


افضل اقوال بيتر دراكر
افضل اقوال بيتر دراكر
بيتر دراكر هو رجل اقتصادي أمريكي الأصل عمل في مجال الاقتصاد والإدارة، وله العديد من المؤلفات الناجحة التي حققت نجاح باهر وترجمت إلى عدة لغات، بيتر دراكر اشتهر له عدة أقوال لفتت الأنظار وحققت الشهرة، لهذا سوف نتناول معكم بعض من أقواله المأثورة.

نبذة عن حياة بيتر دراكر

بيتر دراكر هو كاتب أمريكي من أصل يهودي نمساوي، ولد في العاصمة النمساوية فيينا في عام 1909م، ولكنه عاش معظم حياته في الولايات المتحدة الأمريكية.

لقد حاز بيتر دراكر على لقب الأب الروحي للإدارة بسبب الإنجازات الكبيرة التي حققها في شركة جنرال موتورز في الولايات المتحدة الأمريكية.

حصل بيتر دراكر على الوسام الحرية الرئاسي في عام 2002م.

كان ولده يعمل محامي، ووالدته كانت طبيبة وهذا يعني أنه عاش في بيئة ثقافية منذ الصغر ساهمت في تشكل شخصيته.

درس بيتر دراكر الإدارة في كلية كليرمونت للدراسات العليا بكاليفورنيا، واستطاع أن يؤلف أكثر من 40 كتاباً في مجالات عديدة في السياسة والاقتصاد والإدارة وقد تُرجمت جميع كتبه لأكثر من 20 لغة.

أشهر أقوال بيتر دراكر

هناك العديد من الأقوال والعبارات الشهيرة التي اشتهر بها بيتر دراكر ومنها:

– رتب أهدافك حسب الأولويات، اجعل نواياك خالصة الله تعالى،،، نفذ،،، قـيم النتائج؛ تلك هي المبادئ الاساسية للإداري الناجح.

-ما زلنا حتى الآن في الشركات نضع الأهمية للنظام المؤسسي والخطط ونترك العنصر البشري.

-على القائد أن يعتني بصحته الجسمانية عناية فائقة لأن الطاقة والحيوية أساسيان للقيادة الفـعالة.

-لعل الدرس الأكثر أهمية هو أن المنصب لا يعطي امتيازاً أو يمنح قوة، وإنما يـفرض مسؤولية.

-لا يجب على القادة أن يقرنوا أفكارهم بالمغزى الأخلاقي، فهي بلا أهميّة أخلاقية، وبفعل هذا لن يمكنك المساومة.

-لا يتعامل التخطيط طويل المدى مع القرارات المستقبلية، بل مع مستقبل القرارات الحالية.

-تتوزع نسبة الأعمال الإدارية (٨٠ الى ٢٠)، ومعناها أن ٨٠ % من الأعمال اليومية للمدير هي أعمال روتينية معتادة، يقابلها.

-القيادة يمكن تعلمها، و يجب تعلمها.

اقتباسات عن بيتر دراكر

-يكون الفرد أفضل كلما كثرت أخطائه لأنه سيجرب أشياء جديدة أكثر.

-أنا لا أنصح بترقية لوظيفة متقدمة إذا لم يكن هذا الرجل يقع في الأخطاء وإلا فسيكون هذا الرجل تقليدياً متواضع المستوى.

-إذا لم تشعر بالخوف أو الإحراج أو بالجرح فأنت لم تجازف أبداً.

-أينما وجدت تجارة ناجحة فحتماً هناك من اتخذ قرارا شجاعاً.

-أهم شيء في التواصل مع الناس هو القدرة على سماع كل ما لا يقولونه.

-افضل طريقة لتوقع المستقبل هي المشاركة في بنائه.

-لا تعر السعادة اهتماما كبيرا , فقط قم بواجباتك وستأتي السعادة من تلقاء نفسها.

-الإدارة هي أن تنجز الأشياء بطريقة صحيحة, أما القيادة فهي أن تنجز الأشياء الصحيحة.

-الوقت هو أندر الموارد، إذا لم تتمكن من إدارته فلن تتمكن من إدارة أي شيء آخر.

-كان واضحا أن جميع الناس يعانون من الهموم نفسها، وما يميّز الواحد عن الآخر يكمن في أنّه يتحمّلها بصبرٍ أو يتحمّلها بضيق.


اقوال وحكم عن ما قهر الرجال

شاهد مواضيع مميزة قد تهمك ايضا


اقوال وحكم عن ما قهر الرجال
اقوال وحكم عن ما قهر الرجال
يعرف الرجال بقوتهم، وغالبا يستخدمون تلك القوة في ما لا ينفع، خاصة عند تعاملهم مع النساء، فتجدهم يقهرون النساء، ويقسون على قلوبهم، على الرغم من اهمية وضرورة معاملة الرجال الحسنة للنساء، ولكن النساء تستطيع أيضا قهر الرجال، والتعامل معهم بنفس المعاملة، لأنهن أذكياء .

واليوم نقدم أفضل ما قيل عن قهر الرجال من النساء، من المشاهير والشخصيات الثقافية .

أقوال عن قهر الرجال

بعض النساء يخترن إتباع الرجال وبعضهن يخترن إتباع أحلامهن ، إذا كُنتِ تتسائلين أي فريق يجب عليكِ اتباعه، تذكري أن مهنتك لن تستيقظ يوما وتخبرك أنها لم تعد تحبك بعد الآن. – ليدي غاغا

لا تملك النساء إلا تصور بسيط جدا عن مدى كره الرجال الكبير لهن. – جيرمين غرير

يتزوج الرجالُ النساءَ على أملِ ألَّا يتغيرن أبدا ، وتتزوج النساء الرجالَ على أملِ أنهم سيتغيرون ، ويخيب أملُهم جميعا بكل تأكيد. – ألبرت أينشتاين

كم من الرجال في عالمنا العربي يخالون أنهم سوبرمان، ويتصرّفون، تالياً، على هذا الأساس؟ هكذا يتحوّل القادة إلى طغاة ديكتاتوريين، وأرباب العمل إلى مستعبِدين، والمؤمنون إلى إرهابيين، والعشّاق إلى مستبدّين. ذلك كلّه تحت شعار “أعرف مصلحتكم/مصلحتكنّ أفضل منكم/منكنّ” أو “أنا على حقّ وأنتم/أنتنّ على خطأ”. إنها ظاهرةٌ مؤسفة ومدمّرة، سواء بالنسبة إلى الشخص نفسه أم إلى الآخرين. – جمانة حداد

لو أن النساء كن يُدققن في شخصيات الرجال فَلَن يتزوجن على الإطلاق أبدا. – جورج برنارد شو

الرجال كلهم يتشابهون في الأقوال، فلا نميّز بعضهم من بعض إلاَّ بالأفعال. – موليير

تُرى عندما يُكافح الرجال من أجل حريتهم ، فهل في ذلك عدل واتساق مع إخضاع النساء ؟ – ماري وولستونكرافت

الأرض أرض والسماء سماء .. والماء ماء والهواء هواء ، والبحر بحر والجبال رواسخ .. والنور نور والظلام عماء ، والحر ضد البرد قول صادق .. والصيف صيف والشتاء شتاء ، كل الرجال على العموم مذكر .. أما النساء فكلهن نساء. – ابن سودون

الرجال يستخدمون قدرتهم للخير ، والنساء للشر. – ريشيليو

لقد رأيته ينزف حياته بعيني ، كانوا يحملونه ملفوفًا بمعطفين ملوثين فوق الدرج ، وأخذت ذراعه المتدلية بين الرجال عارية صفراء تهتز جيئة وذهابًا كأنها تدعوني إلى اللحاق به ، فارتقيت الدرج وأنا أنشج بين خطوات الرجال الثقيلة الثابتة. – غسان كنفاني

كُل ربّات المنازل قادرات على اختيار الكلمات المناسبة لسحق الرجال ، لأنهنّ ينعمن بوقت فراغ طويل ، فيبحثن عن الكلمات المناسبة بعناية ، كلمات ثاقبة وفتّاكة. – باولو سورينتينو

الرجال يحبون بسرعة ويكرهون ببطء، والنساء يحببن ببطء ويكرهن بسرعة. – ألبيرتو مورافيا

لا يُوجد شيءٌ اسمه ” الحُب ” يا صديقي ! إنّه وهمٌ جميل ينفذ بِه الرّجال إلى عقُول النّساءِ ليستولوا على أجسادهِن ، صدّقني ، هذه خُلاصة تجربتي. – محمد المنسي قنديل

كُلُّ الرجالِ إِذا لم يَخْشَعوا طمعاً .. ولم تكدرْهمُ الآمالُ أحرارُ. – الشريف المرتضى

هناك شيء ، شيء لا تستطيع حتى الآن أن تدركه أيها الأخ ! حين يتوله بعض الرجال بحب امرأة جميلة ، و يعشقون جسدها ، أو حتى جزءاً من جسدها ( و يجب أن يكون المرء مترف الذوق ليفهم هذا ) فإنهم يصبحون قادرين على أن يضحوا بأولادهم في سبيلها ، و أن يبيعوا أباهم و أمهم من أجلها ، و أن يخونوا روسيا إرضاءً لها ، و أن يبيعوا وطنهم لينالوا الحظوة لديها . قد يكونون شرفاء فإذا هم يسرقون ، و قد يكونون رقاقاً لطافاً إنسانيين فإذا هم يقتلون ، و قد يكونون أوفياء أمناء فإذا هم ينسون و يغدرون. – فيودور دوستويفسكي

مُشكلة المرأة أنها لا تُقابل الرجال المُناسبين إلا بعدما يكونون قد تزوجوا من إمرأة غير مناسبة, وهم لا يجدون المرأة المناسبة إلا بعدما يَكُنَ قَد أنجبنَ ، هُنا تَبرز المُشكلة. – أحمد خالد توفيق

أفضل ما قيل عن الفرح

شاهد مواضيع مميزة قد تهمك ايضا


أفضل ما قيل عن الفرح
أفضل ما قيل عن الفرح
قد يأتينا الفرح في يوم من الايام، من بعد معاناة طويلة في هذه الحياة، فالحياة بها الفرح والحزن، وكذلك بها الأمل والتفاؤل، فمهما واجهت من صعوبات، في هذه الدنيا، فعليك أن تتفائل لأن الفرح قادم بإذن الله، فان بعد العسر يسر، وبعد الكرب فرج، وبعد الحزن فرح .

ولهذا فإن هناك الكثير من الأقوال عن الفرح، من أقوال المشاهير والشعراء والروائيين ، وقد وصفوا الفرح من وجهة نظرهم، وعبروا عنه بمنظور مختلف .

أفضل ما قيل عن الفرح

تاريخنا ليس سوى إشاعة، من أين يأتينا الفرح.. ولوننا المفضل السواد، نفوسنا سواد.. عقولنا سواد، داخلنا سواد، حتى البياض عندنا يميل للسواد.. – نزار قباني

من أين يأتينا الفرح.. وكل طفل عندنا، تجري على ثيابه دماء كربلاء.. والفكر في بلادنا أرخص من حذاء.. وغاية الدنيا لدينا: الجنس.. والنساء.- نزار قباني

علموك أن تحذر الفرح لأن خيانته قاسية.- محمود درويش

سأمدح هذا الصباح الجديد.. سأنسى الليالي كل الليالي وأمشي إلى وردة الجار أخطف منها طريقتها في الفرح.- محمود درويش

حائر أنا بين أن يبدأ الفرح وألاَّ يبدأ مخافة ينتهي.- زياد الرحباني

اشتري أحذية لأحلامك، وستصبح كل الطرقات إلى الفرح سالكة.- احلام مستغانمي

شيء ما في المدن العربية يجعلها حزينة دوما حتى وهي أقصى حالات الفرح.- واسيني الأعرج ( روائي جزائري )

حين يستوطن الحزن الدواخل قل يا الله تزول مواطن حزنك ويسكن الفرح الدواخل.- سامية جلابي

وإذا جاءك الفرح مرة أخرى، فلا تذّكر خيانته السابقة.. أدخل الفرح وانفجر.- محمود درويش

حين يستخفّك الفرح، ارجع الى اعماق قلبك فترى انك في الحقيقة تفرح بما كان يوما مصدر حزنك وحين يغمرك الحزن تأمل قلبك من جديد فسترى أنك في الحقيقة تبكي مما كان يوما مصدر بهجتك.- جبران خليل جبران

كل صباح انهض من رمادي واستيقظ على صوتي وأنا أقول لك: صباح الحب أيها الفرح.- غادة السمان

ولذا عليك أن تعيشها كلحظة مهددة، أن تعي أن اللذة نهب، والفرح نهب، والحب.. وكل الأشياء الجميلة، لا يمكن أن تكون إلا مسروقة من الحياة، أو من الآخرين.. فالمرء لا يبلغ المتعة إلا سارقاً في انتظار أن يأتي الموت ويجرده من كل ما سطا عليه.- احلام مستغانمي

تكمن السعادة في الفرح الذي نشعر به عندما ننجز شيئًا ما وفي الإثارة التي يبعثها فينا بذل الجهد الخلاق.- فرانكلين روزفلت

أصبحت أعيش دون رزنامة مواعيد كي أوفر على نفسي كثيرا من الفرح المؤجل.- احلام مستغانمي

نسمع في لحظات الفرح الغامر صرخات الرعب أو البكاء الموجع اشتياقاً إلى شيء ما فقدناه بلا رجعة.- فريدريك نيتشه

الفرح ثرثار.. أمّا الحزن فلا تستطيع أن تقيم معه حواراً.. إنه منغلق على نفسه كمحار.. بلى في إمكانك إغاظة الحزن بالفرح.. تكلّم ولو مع ورقة. – احلام مستغانمي

ما يحتاجه الانسان هو الفرح، إذا أراد أكثر منه ضاع في متاهة البحث عن وجود شيء لا وجود له. – عبد الرحمن منيف

الالم هو بداية الراحة.. والتعاسة.. هي بداية الفرح والفشل هو بداية النجاح.. عش كل لحظة كانها آخر لحظة.- ابراهيم الفقي

لا تحزن وتنتظر الفرح، ولا تبكي أمام إنسان وتنتظر الشفقة، ولا تضع قلبك بين يدي أحد وتنتظر الرحمة، ولا تفكر وتنتظر من يعمل لك، ولا تقف مكتوف الأيدي وتنتظر النتيجة، ولا تقف وتنتظر من يدفعك، ولا تيأس وتنتظر من يزرع الأمل داخلك، ولا تموت وأنت على قيد الحياة.- أحمد البايض

الأمل بالفرح يوازي الفرح ذاته. – وليم شكسبير

اجمل عبارات تهنئة لام العريس

شاهد مواضيع مميزة قد تهمك ايضا


اجمل عبارات تهنئة لام العريس
اجمل عبارات تهنئة لام العريس
من أسعد اللحظات للأم هي زواج الابن ولكن أجمل ما في تلك الأوقات السعيدة التهنئة التي يقدمها لها كل من حولها لتكتمل فرحتها في تلك المناسبة الهامة، لهذا حاولنا جمع أبسط تلك العبارات الهامة للتهنئة.

اشهر عبارات تهنئة لام العريس

1- عريسنا تحقق مناه وهذي عروسته معاه ويا رب احفظ خطاه ويديم الله السعد دايما معاه.

2- رشوا المسك والعنبر وعطر الرياحين .. الله يا المعبود تبارك للعروسين.

3- للعروسين التهاني .. لهما أسمى الأماني .. بالسعادة والمودة.. و بحياة دايماً هنية.

4- يا شبيه القمر ياأرق من الزهر والله اهنيكي بالفرح يا أغلى ناسي و البشر.

5- لك ترق احلا الكلمات .. وتتهادي اصدق الدعوات
ولك يهتف الفؤاد .. زواج مبارك وبالرفاه والبنين.

6- كلمة مبروك ما تكفي وكـل المعاني ما توفي وأعبر لكي عن مدى هناي بزواج ابنك ياغالية.

7- احترت بزواج الغالي ويش أهديلك
أهديكي وردة بتذبل ؟
أهديكي عمري بيخلص؟
بهديكي كلمة مبروك من كل قلبي.

8- يا طيور المحبة زوريها وعن فرحتي لها خبريها و قوليلها مبروك عليها زوجة ابنها الغالي عليها.

9- عسى الفرح في دنيته دايم الدوم وعسى الحزن لاطال طول غيابه اللهم بارك لهم وبارك عليهما واجمع بينهما في خير.

10- ياام العريس تهنيتي على عرس الغالي ماونيتي وبيوت العز بنيتي.

11- انشروا أغلى الروائح والبخور وأنثروا ماء الزهر والعطور وافرشوا في دربها أحلى الزهور أقبلت أم العريس من صوبكم بدر البدور.

12- مو فرح الغالي وبس هاليوم بالذات، أحس كل العالم يعيش في عيد الورد وقلوب الحبايب والآهات، والناس من فرح أم العريس كلهم مساعيد.

13- لكِ ترق احلا الكلمات وتتهادى اصدق الدعوات ولك يهتف الفؤاد بزواج مبارك للغالي وبالرفاه والبنين.

14- عريسنا تحقق مناه هذي عروسته معاه يا رب احفظ خطاه ويا الله السعد دايم معاه.

15- أرق التهاني وأحلى وردتين أهديها لأحلى عروسينفي يوم فرحهم هما الاتنين.

16- كلمة مبارك مش كفاية وكـل الكلام مش بيعبر عن حجم سعادتي وفرحتي وبهجتي بزواج ابنك الغالي.

17- لا أعرف كيف أوصف شعوري لأن كلماتي تعجز عن التعبير عن الفرحة التي تساورني ورغم كل ما بداخلي فقط يكفي أن أدعو الله للعروسين، ألف مبروك.

18- عسى المولى يكمل فرحتنا معاكِ بإذن الرحمن اللي بيرزق عبيده
وفي فرح الغالي نلبس الجديد ونفرح ونهني أم العريس.

19- عريسنا اتحقق حلمه ومناه.. خلاص عروسته بقيت معاه يارب سدد خطاه.. وأرزقه بالسعادة والهنا دايمًا معاه.

20- محتارة أزاي أبارك لكِ وأهنيكِ بالأحضان ولا بالقبلات ولا بالورد أغطيكِ كل المعاني متوفيش فرحة قلبي ومعزتك جوايا تزيد.

افضل اقوال للتهنئة في مناسبة الخطوبة

شاهد مواضيع مميزة قد تهمك ايضا


افضل اقوال للتهنئة في مناسبة الخطوبة
افضل اقوال للتهنئة في مناسبة الخطوبة
وقت وجود مناسبة جميلة للاهل والاصدقاء مثل مناسبة الخطوبة نحتاج الى عبارات جميلة ايجابية ، اما ان تقال لاصحاب المناسبة وجه لوجه ، او عن طريق الرسائل الهاتفية او عن طريق سبل التواصل الاجتماعي ، من ذلك تعالوا بنا نستعرض افضل واجمل العبارات التي تقال للتهنئة في مناسبة الخطوبة .

اقوال للتهنئة بمناسبة الخطوبة

سروري من الدنيا اجتماع أحبتي وغاية مقصودي اجابة دعوتي أيا أيها الأحباب جودوا وشرفوا تزداد أفراحي وتعلو مسرتي.لك ترق احلا الكلمات وتتهادي اصدق الدعوات ولك يهتف الفؤاد خطوبة مباركة يا اغلى الناس.
يا شبيه القمر ياأرق من الزهر اهنيكي بالخطوبة يا أغلى ناسي و البشر.

اليوم ما في مثلك اثنين فرحك عندي فرحين يا حبيبة القلبة يا زينة يا أغلى من الرمش و العين مبروك الخطوبة لنوقد الشموع وننثر الزهور وتدق الدفوف احتفالا بخطوبتكما.

خطوبتكما أنتم وبس هاليوم بالذات أحس كل العالم يعيش في عيد الورد وقلوب الحبايب والآهات والناس من فرحك وسعدك مساعيد.يا طير طاير بالأجواء ميل و غرد بأحلى غناء لأحلى خطيبين وصل سلامي بنقاء.

أمس إنتوا اثنين واليوم صرتوا واحد و بكرة بتزيدوا واحد ورا واحد مبروك الخطوبة.
أحر التهاني وأجمل وردتين نهديها لأجمل خطيبين يوم فكرت بالخطوبه قلت هذي اللي بتسعد أيامك و بالغالي تفداك.

تهنئة مفعمة بالسرور مكللة بالورد معطرة بعطر الياسمين تحملها أسرابا من الطيور وتحلق بها في الأفق البعيد وتتألق في سماء الحلم السعيد بابتسامات عريضة ترتسم على وجهها ملؤها سرور وسعادة ألف مبروك.مع باقة ورد معطرة بأريج النرجس والياسمين نقدمها للخطيبين بمناسبة الخطوبة متمنين لهما خطوبة سعيدة ومباركة ألف مبروك.

مع باقة ورد معطرة بأريج النرجس واليأسمين نقدمها للخطيبين بمناسبة الخطوبة متمنين لهما خطوبة سعيدة ومباركة ألف مبروك.

نبارك لأجمل خطيبين “اسم الخطيب” و “اسم المخطوبة” و نتمنا لهم حياة مليئة بالسعادة وبالرفاه و البنين.
أتقدم لكِ باسمى وأغلى كلمات التهنئة والتبريكات بمناسبة هذا الخبر السعيد على قلوبنا جميعا فرحة غمرت قلوبنا وسعادة وبهجة ووروداً وها نحن نعيش معك هذه الخطوبة الميمونة والمباركة بإذن الله تعالى بشعور الأخوة والأبوة أسأل الله تعالى أن يبارك لكِ ولخطيبك ويبارك عليكما وأن يجمع بينكما بخير وأن يرزقكما الذرية الصالحة.

مبروك الخطوبة اليوم يوم مختلف عالم مختلف تعيشين فيه مع من أخترت فبارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما في خير.
ألف مبارك وربي يتمملك علي خير وجعل الله أيامكم سعادة وسلام وحب وأمان وجعله زواج الدهر بإذنه تعالى.

مبارك يا “الاسم” بمناسبة الخطوبة بارك الله لهما وبارك عليهما وجمع بينهما في خير وبالرفاء والبنين وبالذرية الصالحة إن شاء الله تعالى.

ماشاء الله تبارك الله ألف مبروك عليكم أختنا نشمية وألف مبروك للعريس الذي وقع نصيبه مع الطيبين أمثالكم وربنا يتمم على خير إن شاء الله.

الف الف مبروك يا قلبي “الاسم” بمناسبة الخطوبه ربنا يتمم علي خير يارب وعقبال منبارك بي زواجك يا غالي.
بكل عبارات التهنئة وبكل ما تحتويه من معاني بكل شموخ المعزة بكل معاني الحب بكل أوجه التقدير بكل سمات الاحترام وبكل أوجه الأخوة أشكركم من أعماق قلبي لتهنئتكم وشكرك وروحك الراقية المميزة الذي أعتز وأتشرف فيه وهذا أن دل فإنما يدل على نبلكم وكرم أخلاقكم وهذا غير مستغرب منكم ربي يبارك بعمرك وممنوتك ولك منى هذه الباقه من الورود علها تعبر ما فى نفسي.

الف مبروك الزفاف يا “الاسم” الله يعطيك الذريه الصالحه وعقبا لزفافك.
ألف مبروك للصديق العزيز “الاسم” بمناسبة الخطوبة وعقبال الفرحة الكبرى وسعادة مستدامة إنشاء آلله.

نهنئ ونبارك للاخ الغالي دوما على بالي “الاسم” بمناسبة الخطوبة اليوم الف مبروك ياغالي وعقبى لنا من بعدك.
نتقدم بأطيب التهاني وأجمل التبريكات إلى الخطيبين بمناسبة خطوبتهم سائلين من الله عز وجل أن يبارك لهما ويوفقهما في حياتهما ألف مبروك الخطوبة.

الف مبروك “الاسم” سيدي الخطوبه وربي يتمم علي خير ياقريبي ونفرحوا بيك قريب ان شاءلله.
أجمل اتهاني وتبريكات ازفها الى الغالي على قلوبنا “الاسم” بمناسبة الخطوبه وقرب الزفاف فالف الف مبروك.

بمناسبة الخطوبة السعيدة ارسل لك بأرق التهاني وأصدق الأمنيات إلى أخونا “الاسم” بأن يسعد الله قلوبهم ويؤلف بينهم وعقبال الزفاف قريبا بإذن الله تعالى.

تهنئة خاصة بمناسبة الخطوبة الى الاخ الغالي ع قلبي “الاسم” واقول له أسعدك الله وبارك لك في أيامك وجعلك أسعد مخلوق في الأرض يارب.

الف الف مبروك حبيبتي “الاسم” ان شاء الله بالتوفيق يا رب تستاهلي كل خير والله فرحت لك من كل قلبي واتمنى لك والى الانسان الذي اختارة قلبك كل خير وهناء وسعادة وحياة مليئه بالحب لك مني كل امنياتي وحبي لك.

ألف مبارك وان شاء الله التمام على خير بارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما في خير وعقبال عند الجميع ان شاء الله.
عسى الله يرعاكم وعسى حياتكم كلها سعيدة عسى الله يتم فرحتنا بكم مبروك الخطوبة.

اتمنى من الله لكِ حياة سعيدة وهانئة وموفقة بإذن الله مبروك الخطوبة وعقبا للزفاف.
الله يجعل كل شي مبارك ومسعود أتمنى لك أختي حياة سعيدة وتوفيقا دائما في عملك مبروك الخطوبة.

السلام عليكم يا “الاسم” ألف مبروك على الخطوبة وعقبال الزواج بينكما وتوفيق الله لكما بارك الله لكما وبارك عليكما وبارك الله فى هذا الزواج وربنا يتممها على خير إن شاء الله.

الف مبروك للغالي على قلوبنا “الاسم” بمناسبة الخطوبة وبدء دخوله القفص الذهبي تدريجيا إن شاء الله بالتمام على خير يشعر بالفرح.

هلا وغلا وميلون مبارك لكم الخطوبة نسأل الله الزوج الصالح والذرية الطيبة ولا تنسي تعزمينا على عرسك عشان نحضر الفرح انتي ابعتي العنوان بس واحنا نجي لعندك.

أتقدم بأرق وأخلص التهاني والتبريكات الى الأخ الصديق الحبيب “الاسم” بمناسبة الخطوبة ربنا يسعدك ويتمملك على خير بالرفاه والبنين بارك الله لكما.

سروري من الدنيا اجتماع أحبتي في خطوبتي وغاية مقصودي اجابة دعوتي أيا أيها الأحباب جودوا وشرفوا تزداد أفراحي وتعلو مسرتي.

لك ترق احلا الكلمات وتتهادي اصدق الدعوات ولك يهتف الفؤاد خطوية مباركة يا اغلى الناس.
عسى الفرح في دنيتي دايم الدوم وعسى الحزن لاطال طول غيابه اللهم بارك لهي وبارك عليّ واجمع بيننا على خير مبروك يا انا.

عندما تشرق شمس الصباح ايذانا بدخول يوم جديد تبدأ عصافير الكون لتشدوا لحنها المعتاد كل يوم ولكن يختلف لحنها عندما ترى الفرح يدق باب.

في كل سنة يوم له معنى من بين كل الأحبة و هما الأغلى ومن بين كل الأيام يوم حفل خطوبتها هو الأحلى.
اختي الحبيبة أقاوم كل مشاعر السعادة التي تعتريني في هذه اللحظة وتمنع كلماتي من التدفق لأكتب لكِ عن مشاعر الفرح والسرور التي تغمرني وكلماتي تتراقص طرباً على نبضات قلبي فأشدوا لكِ بلحن سعيد بارك الله لكِ وبارك عليكِ وجمع بينكما على خير.

يا عيوني أفرحي معاها و ياقلبي زغرد وياها اليوم الكل معاها يحتفل بخطويتها الف مبروك.
مبروك الخطوبة واتمنى لك العيش السعيد مع زوجك المستقبلي الحبيب في ظل رغيد وعمر مديد بالشكر والتحميد.
 

مرحبا بكم فى مجلة شمس

هل أنت مهتم ببلوجر؟ تابع مدونة مجلة شمس للمنوعات

متابعة
CLOSE ADS
CLOSE ADS