الأربعاء، 14 أغسطس 2019

مضاعفات وخطر الاصابة بالتواء الخصية

شاهد مواضيع مميزة قد تهمك ايضا

يتعرض الكثير من الرجال إلى حدوث مشاكل في الخصية وأحد هذه المشاكل هي مشكلة التواء الخصية وهذه المشكلة تحتاج إلى العلاج وعدم التجاهل لأنها قد تؤدي إلى حدوث الكثير من المضاعفات والأضرار الخطيرة سوف نوضحها بالتفصيل.

التواء الخصية
التواء الخصية عند الرجال هي حالة نادرة وغير شائعة لكن قد تحدث لدى بعض الرجال حينما تلتوي الخصية وتلتف حول الحبل المنوي مما يجعل تدفق الدم إلى الخصية يكون بشكل أقل لذلك فهي تتطلب عناية عاجلة لمنع حدوث تلف في الأنسجة مستديمة في الخصية.

ويحدث التواء الخصية عندما تدور أو تنقلب إحدى الخصيتين بشكل تلقائي أو نتيجة التعرض لصدمة ما وتتسبب في التفاف الحبل المنوي الذي يغذي كيس الصفن بالدم.

فإذا انقلبت الخصية فإن الأوعية الدموية الموجودة في الحبل المنوي يحدث لها انقلاب هي أيضًا وذلك الأمر يؤدي إلى انقطاع تدفق الدم.

وهذا الالتواء يؤدي إلى موت الخصية وفي الكثير من الحالات الأخرى يتسبب ذلك في وجود تورم وألم شديد ومفاجئ في الغالب وذلك لأن الدم يحتوي على الأكسجين الذي تحتاجه الخصية حتى تؤدي وظيفتها بشكل تلقائي.

أعراض التواء الخصية
هناك بعض الأعراض التي يشعر بها الرجل عند التواء الخصية ومنها:
1-الشعور بالألم الشديد والمفاجئ.
2- وجود ألم شديد في الفخذ.
3- وجود تورم في القدمين أو الخصيتين بسبب نقص تدفق الدم.
4- قد تظهر بعض النتوءات في الخصية.
5- وجود دم في السائل المنوي عندما تكون الالتهابات شديدة.
6- القيء والغثيان.
7- التبول المؤلم.
8- الحمى وارتفاع درجة الحرارة.

مضاعفات التواء  الخصية
تحدث للشخص المصاب بعض المضاعفات مثل:
1-ضمور أو تلف الخصية فعندما لا يتم علاج التواء الخصية فإنه قد يؤدي ذلك إلى إعاقة تدفق الدماء إلى وجود تلف في الخصية وإذا كانت الخصية قد تضررت بشكل خطير فإنه يجب إزالتها عن طريق الجراحة.

2- عدم القدرة على الإنجاب فإنه في كثير من الأحيان يؤدي التلف في الخصية على عدم قدرة الرجل على الإنجاب.

3-تلف الخصية أو موتها فعندما يحدث تلف الخصية لمدة ساعات فإن ذلك يؤدي إلى انسداد الدم أو موت الخصية إذا كان التلف كبير مما يوجب استئصال الخصية جراحيًا.

الأسباب التي تؤدي إلى التواء الخصية
هناك بعض من الأسباب التي تؤدي إلى التواء الخصية ومنها:
1-قد يولد الكثير من الأشخاص وهم يعانون من متلازمة كلابر وهذه المتلازمة تجعل الخصية تطفو قليلًا فوق كيس الصفن وبالتالي فإن الحركة المفرطة للخصيتين يمكن أن ينتج عنها التفاف الحبل المنوي مما قد يتسبب في التواء في الخصية.
2-قد يحدث هذه الالتواء بسبب انحباس كيس الصفن بين الساقين أثناء النوم.
3- ممارسة بعض التمارين الرياضية الشاقة التي قد تسبب في إجهاد منطقة الفخذ والذي بدوره يؤدي إلى التواء الخصية.
4- أحيانًا قد يحدث بعض الالتواءات نتيجة تعرض كيس الصفن للجو البارد أو الهواء البارد.
5- النمو السريع للخصية وخاصة في فترة البلوغ.
6- تعرض الخصية للضرب أو السقوط على هذه المنطقة.

العوامل التي تزيد من فرصة التواء الخصية
1-عمر الذكور فهي تتراوح ما بين عمر 10-25 سنة لكن قد يحدث ذلك في أي عمر أيضًا.
2- يطلق على التواء الخصية متلازمة الشتاء لأنها تحدث بشكل كبير في فصل الشتاء وتنكمش الخصية بشكل مفاجئ نتيجة التغير في درجات الحرارة.

طرق العلاج
1-في حالات نادرة قد ينجح الطبيب في علاج الخصية بشكل يدوي.
2- قد يتطلب الأمر الجراحة في بعض الحالات.
3- إذا توقف تدفق الدم لمدة ست ساعات فإنه من الممكن أن تموت أنسجة الخصية ويصاب الشخص بالغرغرينا.
4- يقوم الطبيب بإجراء شق صغير في كيس الصفن الخاص بك ويتم إلغاء هذا الحبل.

أسباب وعلاج اختفاء الخصية

شاهد مواضيع مميزة قد تهمك ايضا

أسباب وعلاج اختفاء الخصية
يحدث لدى بعض الأولاد مشكلة قد تظهر منذ الصغر وهي اختفاء الخصية وهذه المشكلة إذا لم يتم علاجها بشكل سليم فإن ذلك قد تسبب في حدوث عقم لدى الولد عندما يكبر ولهذا سوف تناول دليل شامل حول اختفاء الخصية.

اختفاء الخصية
تختفي الخصية عندما لا تنتقل إلى كيس الصفن وهو عبارة عن كيس من الجلد يتدلى خلف القضيب وهو الذي يحتوي على الخصيتين وهما يشكلان جزء من الجهاز التناسلي الذكري.

قبل الولادة تنتج الخصيتين الحيوانات المنوية وهرمون التستوستيرون الذي يلعب الدور الرئيسي في تطور الجنس الذكري ويتشكل هذا الجهاز التناسلي خلال فترة الحمل ووجود الجنين في بطن الأم وتنحدر الخصية بشكل تدريجي إلى أن تدخل في كيس الصفن في الشهر الثامن تقريبًا وقد لا تظهر أثناء الولادة.

وقد أشارت الكثير من الأبحاث الطبية أن اختفاء الخصية قد يظهر بنسبة 4 فقط عند الرضع وبنسبة 21% عند الخدج وبنسبة 1% فقط عند الأطفال الذين يبلغون العام الأول من العمر.

أعراض اختفاء الخصية
هناك بعض الأعراض يشعر بها المريض تدل على أن الطفل يعاني من اخفاء الخصية وهذه الأعراض تتمثل في عدو رؤية الخصية عند الطفل داخل كيس الصفن.

أسباب اختفاء الخصية
مازال السبب الرئيسي حول اختفاء الخصية غير واضح لكن هناك بعض من الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى حدوث هذه الظاهرة مثل:

1-قلة وزن الرضيع عن المعدل المطلوب حيث أن الوزن المثالي للطفل الرضيع يكون 2،5 كيلو وعندما يكون الطفل وزنه قليل فيكون معرض للإصابة باختفاء الخصية.
2- الولادة المبكرة.
3- متلازمة داون وهي من الأمور التي قد تبطئ في عملية نمو الجنين وبالتالي تأخر من وجود الخصية في كيس الصف.
4- التعرض للمبيدات الحشرية أو المواد الكيميائية التي تسبب الاضطرابات في الهرمونات.
5- تاريخ العائلة الوراثي.
6- التدخين للأم أثناء فترة الحمل أو شرب الكحول.
7- إصابة الأم بمرض السكر.

تشخيص اختفاء الخصية
يتطلب تشخيص اختفاء الخصية بعض الفحوصات والتحاليل مثل:

الفحص المنزلي: ويتم فيه وضع الطفل في حمام دافئ حتى تساعده على استرخاء عضلات جسمه وهذا الأمر يوسع كيس الصفن مما يجعل البحث عن الخصية أمر سهل، وإذا لم تكن الخصية موجودة في كيس الصفن ولا يمكن الشعور بها فإنه عليه أن يحصل على الاستشارة الطبية.

الفحص الطبي: ويتم هذا الفحص عند الطبيب المسالك البولية الذي يقوم بعمل مسح موجات فوق صوتية لتحديد موقع الخصية.

والتصوير عن طريق الرنين المغناطيسي حتى تظهر ما إذا كانت الخصية في الفخذ أو البطن، كما يتم عمل منظار في البطن يحتوي على كاميرا فيديو صغيرة يتم إدخالها من خلال شق موجود في البطن.

وإذا لم تنجح جميع الوسائل السابقة يحتاج المصاب إلى إجراء عملية جراحية.

مضاعفات اختفاء الخصية
قد يؤدي اختفاء الخصية إلى حدوث بعض المضاعفات مثل:
1-سرطان الخصية أو مشاكل في الخصوبة بسبب انخفاض عدد الحيوانات المنوية وجودتها هذا قد يؤثر نسبة قليلة من الرجال بنسبة 1%.
2- التواء الخصية حول الحبل المنوي وهذا الأمر قد يتسبب في انقطاع تدفق الدم إلى الخصية وهذه من الحالات النادرة الحدوث.
3- فتق إربي وهو إذا كانت الخصية موجودة في منطقة الفخذ فإن ذلك يؤدي إلى الضغط عليها وبالتالي يؤدي إلى إتلافها.

علاج اختفاء الخصية
أظهرت الكثير من الدراسات أن الغالبية العظمى من المرضى الذين يعانون من اختفاء الخصية تنخفض لديهم الخصية من تلقاء نفسها في الشهور الثلاثة الأولى بعد الولادة.

كما أن الكشف المبكر يساعد على رجوع الخصية إلى داخل كيس الصفن ويتم ذلك من خلال التدخل الجراحي إذا لزم الأمر.

وقد يتم عن طريق العلاج الهرموني من خلال أخذ حقن هرمون في الغدد التناسلية الذي قد يسرع من حركة الخصية ودخولها في كيس الصفن.

تأثير سرطان الخصية على الانجاب

شاهد مواضيع مميزة قد تهمك ايضا

تأثير سرطان الخصية على الانجاب
أكد الباحثون على أن سرطان الخصية ليس نهاية المطاف عند الرجال ، و أنهم قادرين على الانجاب و لكن بعد العديد من المراحل العلاجية ، و في هذا المقال سوف نوضح العلاقة بين الإنجاب و سرطان الخصية .

مرضى سرطان الخصية يمكنهم الإنجاب :
– أكد الكثير من العلماء على أن معظم الرجال الذين كانوا يعانون من سرطان الخصية فإن معظمهم نجح في القدرة على الإنجاب بعد اتمام العلاج ، وقد يتمكن الرجال الذين خضعوا لبعض العمليات لإزالة الأورام أو تلقي العلاج الكيماوي أو العلاج الإشعاعي من الإنجاب بعد اتمام فترة العلاج بنجاح ، وقد قال أحد الأطباء في جامعة لندن أن معظم الرجال تلقوا العلاج وبعد ذلك كانوا قادرين على تكوين أسرة كالمعتاد، ولكن هناك بعض منهم كان لديه انخفاض في نسبة الخصوبة وهذا هو السبب الأساسي لعدم الإنجاب وليس الإصابة بمرض سرطان الخصية.

– وقد أجري اختبار من قبل الدكتور هودارت و زملائه على عينة من 700 مريض تم علاجهم ما بين عام 1982 و1992 وطلب من هذه العينة ملء استمارة بيانات عن صحتهم وحالة الخصوبة لديهم فوجد أن 200 مريض منهم قالوا أنهم حاولوا انجاب طفل نجح بنسبة 77% وهناك مجموعة نجحت في الإنجاب بعد تلقي العلاج بالكامل بنسبة تصل إلى 10% ، وبمقدار نسبة 85% نجحوا في الإنجاب قبل إكمال العلاج بالرغم من أنهم لم يجروا علاج تكميلي من سرطان الخصية، أما بالنسبة لمن خضع إلى علاج تكميلي بالأشعة فقد كانت نسبة النجاح تصل إلى 82% وقد أنجب حوالي 71% من المرضى الذين كانوا خاضعين للعلاج الكيماوي التكميلي.

– أما بالنسبة للمرضى الذين أزالوا الورم عن طريق عملية جراحية فقد خضعوا للعلاج الكيماوي والإشعاعي ولم ينجب منهم إلا نسبة 67% ، وبالرغم من أن النتائج توحي بالتفاؤل إلى أن الدكتور هودارت نصح الكثير من زملائه بأن يقوموا بإيداع عينة من السائل المنوي لديهم للاختبار قبل الخضوع للعلاج ، ولو شخص المرضى وتم علاجهم في مرحلة مبكرة فإن نسبة نجاح العلاج تكون مرتفعة بشكل كبير ، ومن أشهر من اصيب بسرطان الخصية من المشاهير لانسارمسترنج الذي حصل على بطولة فرنسا في الدراجات النارية الهوائية ست مرات.

– وقد كانت أعلى نسبة إصابة على مستوى العالم في بعض الدول الأوربية مثل الدنمارك والنرويج وسويسرا ، ويشك الكثير من الأطباء أن العوامل البيئية هي من العوامل الأساسية لانتشار هذا المرض وكذلك التعرض لهرمون الأنوثة الاستروجين الموجود في الرحم كانت من العوامل المساعدة للإصابة بمرض الرجال بسرطان الخصية ، ولذلك ينصح الأطباء بمراقبة هرمون الذكور التستوستيرون ومراعاة نسبته لأنه في حالة تدني نسبة هذا الهرمون فإنه تقل نسبة النشاط الجنسي لدى الرجال.

أعراض سرطان الخصية :
1- تتضمن الأعراض المبكرة للمرض في تورم الخصية والتهابات الخصية.
2- الإحساس بالألم أو حرقان عند التبول.
3- وجود دم في البول والشعور بالحكة المستمرة وبعض المشاكل في المعدة والأمعاء.
4- حدوث تجمع للسائل في كيس الصفن أو في وعاء الخصية.

تشخيص وعلاج سرطان الخصية :
يتم استخدام مجموعة من أحدث التقنيات التي تستخدم في العلاج بهدف علاج سرطان الخصية وهذه التقنية من خلال الفحص البدني الكامل وأخذ جرعة من الخصية مع إجراء صور الأشعة الفوق صوتية بغرض الحصول على صور للخصية والأنسجة مع بعض ، كما أنه يتم إجراء فحوصات الدم بغرض فحص الخلايا الشاذة عند المريض أولًا وتتضمن الخطة العلاجية إخضاع المريض للعلاج الإشعاعي مع الجراحة هذا بالإضافة إلى العلاج الكيماوي والعلاج الهرموني.
 

مرحبا بكم فى مجلة شمس

هل أنت مهتم ببلوجر؟ تابع مدونة مجلة شمس للمنوعات

متابعة
CLOSE ADS
CLOSE ADS